الأحد, يوليو 3, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسورياأداء مديرية حماية الملكية التجارية في النصف الثاني من العام 2020

أداء مديرية حماية الملكية التجارية في النصف الثاني من العام 2020

منحت مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك منذ بداية النصف الثاني من هذا العام  نحو  9742 طلباً لتسجيل  علامة تجارية  وتجديد حماية الملكية وتجديد الرسوم والنماذج الصناعية منذ بداية النصف الثاني من العام  الجاري 2020 ولغاية 3/12/2020 .

حماية الملكية بالأرقام 
موزعة بين 6787 طلب تسجيل محلي لحماية علامة تجارية و 2689 طلب تجديد محلي لحماية الملكية و 266 طلب تسجيل تجديد للرسوم و النماذج الصناعية، وقد شهد النصف الثاني ارتفاعاً ملحوظاً في طلبات حماية الملكية  مقارنة مع النصف الأول من العام نفسه والذي تم فيه منح 6368 طلباً موزعة بين 4023 طلب تسجيل محلي لحماية علامة تجارية و و2160 طلب تجديد محلي لحماية الملكية و 185 طلب تسجيل تجديد للرسوم و النماذج الصناعية.
ووفقاً  لمدير حماية الملكية التجارية والصناعية بالوزارة شفيق العذب فإن زيادة الإقبال على حماية العلامات التجارية جاء بعد إلغاء التعميم  القاضي بطلب سجل تجاري كأحد الأوراق المطلوبة لفتح إضبارة تسجيل لحماية علامة أو نموذج او رسم صناعي مما ساهم أيضاً في تخفيف الأعباء المالية والزمنية للراغب في حماية علامته التجارية أو الصناعية.
الأداء المالي لمديرية حماية الملكية

ساهمت الإقبال المرتفع في طلبات حماية الملكية في زيادة إيرادات صندوق مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية بنسبة قاربت 60% (58.69%) في النصف الثاني من هذا العام مقارنة بالنصف الأول من نفس العام، حيث ارتفعت لتصل إلى 340 مليون ل. س مقابل 214 مليون ل. س خلال النصف الأول من عام 2020.
كما ازدادت أرقام مبيعات مطبوعات المديرية من8.209 مليون ل. س خلال النصف الأول من العام الى 15.449 مليون ل.س في النصف الثاني من العام ذاته.
الأداء الإداري لمديرية حماية الملكية
من جهة أخرى بين العذب أن رفد المديرية بعناصر جديدة أسهم في اختصار وقت تسليم كشف العلامة التجارية من 6 أشهر إلى أسبوع أو20 يوماً كحد أقصى مضيفاً أنه يجري العمل حالياً على اختصار الوقت لإعطاء نتيجة الكشف خلال 48 ساعة كحد أقصى.
وأوضح أنه تم حالياً توقيع عقد مع شركة خاصة للعمل على الأرشفة الإلكترونية للسنوات العشر السابقة على أن ينجز كامل العمل خلال النصف الأول من العام القادم مبيناً أنه من ضمن التسهيلات التي قدمتها مديرية حماية الملكية أيضاً تفعيل دوائر حماية الملكية ضمن مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات حيث يتم الآن استقبال طلبات تسجيل وتجديد العلامات التجارية ضمن دوائر حماية الملكية التجارية والصناعية في المحافظات مما خفف على المواطنين أعباء التنقل والأعباء المالية كما أنه يمكن أن يتم دفع الرسوم بأي  مصرف تجاري وبكافة المحافظات دون تكبد عناء  مراجعة المديرية بالوزارة.
ونوه العذب الى أنه يجري العمل من أجل تحقيق عملية الدفع الالكتروني حيث تم مخاطبة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية بخصوص تمكين المواطن الذي يملك حساباً مصرفياً من آلية دفع الرسوم الكترونياً اختصاراً للوقت والجهد.

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة