السبت, يونيو 25, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسوريامسؤولة أمريكية تزور تركيا لبحث قرار إيصال المساعدات إلى سوريا

مسؤولة أمريكية تزور تركيا لبحث قرار إيصال المساعدات إلى سوريا

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، عزمها زيارة تركيا والبحث مع مسؤولين فيها إمكانية تمديد قرار مجلس الأمن الدولي 2585 حول إيصال المساعدات الإنسانية.

تجديد التفويض وتوسيعه!

قالت غرينفيلد للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، حسبما نقلت وكالة “الأناضول” إنه “علينا أن نجدد ونوسع التفويض الذي يسمح بتدفق الغذاء الحيوي والمياه النظيفة واللقاحات والأدوية إلى الملايين من الناس في سوريا قبل الـ10 من تموز/ يوليو”.

زيارات مؤجلة!

أجلت في 8 من الشهر الماضي غرينفيلد، زيارة كانت مقررة إلى تركيا.

وذكر بيان للبعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة حينها أن “الزيارة المقررة تأجلت” دون ذكر تاريخ جديد للزيارة.

وفي الـ9 من تموز/ يوليو العام الماضي اعتمد مجلس الأمن القرار 2585 الذي يقضي بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لعام واحد من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا شمال غرب سوريا.

عن الشروط

اشترطت موسكو متابعة تنفيذ القرار خلال الأشهر الستة التي أعقبت صدوره، ثم وافقت على تمديده ستة أشهر أخرى، دون تصويت في المجلس في الـ10 من كانون الثاني/ يناير الفائت.

واشترطت أن يجري تنشيط وصول المساعدات الإنسانية عبر خطوط المواجهة، ودعم برامج الإنعاش المبكر، لإعادة مرافق دعم الحياة والطاقة وخطوط الكهرباء ومحطات ضخ المياه ومرافق الرعاية الصحية والمدارس، وما إلى ذلك.

شحنات على “باب الهوى”

تواصل أميركا مماطلتها في تشغيل آلية إيصال المساعدات عبر “خطوط التماس” من مناطق الحكومة السورية إلى منطقة “خفض التصعيد”.

ولم تجد تلك المساعدات طريقها إلى التنفيذ بطريقة مناسبة مقارنة بالمساعدات العابرة للحدود، إذ لم يبلغ عدد شاحنات الإغاثة التي مرت من “خطوط التماس” سوى 57 شاحنة مقابل ألف شاحنة أممية تعبر الحدود شهرياً من خلال “باب الهوى” إلى المنطقة.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة