السبت, يوليو 27, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخباراحتكار على الطريقة السورية.. مستثمر "مدعوم" يستعد لاكتساح خطوط نقل الفوسفات

احتكار على الطريقة السورية.. مستثمر “مدعوم” يستعد لاكتساح خطوط نقل الفوسفات

هاشتاغ – خاص

 

كشف مصدر بوزارة النقل السورية لـ “هاشتاغ” عن دخول 400 شاحنة جديدة لنقل الفوسفات إلى الخدمة منذ بداية شهر آيار/ مايو الجاري، تتبع جميعها لأحد رؤوس الأموال المعروفين في البلاد، والمقربين جداً من مراكز القرار.

 

وذكر المصدر أن هذه الدفعة هي الأولى، على أن يتم إدخال 600 شاحنة أخرى في أوقات لاحقة، حيث ستعمل جميعها في مجال نقل الفوسفات من الداخل السوري إلى ميناء طرطوس وميناء طرابلس في لبنان، ومنهما إلى الدول الصديقة المستفيدة.

 

وأشار المصدر إلى أن المستثمر الذي تتبع له تلك الشاحنات حصل على جميع الموافقات والتسهيلات اللازمة التي ستتيح له تشغيل آلياته ضمن جميع آراضي البلاد، الأمر الذي سيوفر له “شبه احتكار” لذلك الاستثمار الذي كانت تنتفع منه عشرات رؤوس الأموال.

 

وبين المصدر أن هنالك نحو 1300 شاحنة كانت تعمل على خطوط نقل الفوسفات في جميع أراضي البلاد، لافتاً إلى أن هذا الرقم سيتضاعف مع دخول الشاحنات الجديدة في الخدمة التي ستغزو السوق، على حد تعبيره.

 

وفي السياق، ذكر “جعفر ع.” أحد مالكي الشاحنات التي تعمل منذ سنوات على خطوط نقل الفوسفات لـ “هاشتاغ” أن جميع العاملين في هذا القطاع مستائين من دخول هذه الكمية من الشاحنات على الخط، مبيناً أن لهذا الأمر آثار سلبية جمة أهمها احتكار السوق في يد شخص واحد وتحكمه به بشمل شبه تام.

 

من جانبه، أشار أحد السائقين الذين يعملون على تلك الشاحنات منذ عدة سنوات لـ “هاشتاغ” إلى تراجع كبير في عدد الشحنات التي يتم نقلها بشكل أسبوعي إلى المرافئ، عازياً السبب في ذلك إلى دخول عدد كبير من الشاحنات الجديدة إلى خطوط النقل.

 

وذكرت مصادر محلية في عدد من المناطق الحدودية مع لبنان لـ “هاشتاغ” أن هنالك تدفق غير مسبوق في عدد الشاحنات التي تحمل الفوسفات والتي تعبر الحدود السورية باتجاه لبنان خلال الأسبوعين الأخيرين، مشيرةً إلى أن عدد كبير منها تمت ملاحظته لأول مرة.

مقالات ذات صلة