Home اقتصاد استثمارات سعودية في الاقتصاد العراقي والغاز في مقدمتها

استثمارات سعودية في الاقتصاد العراقي والغاز في مقدمتها

0
استثمارات سعودية في الاقتصاد العراقي والغاز في مقدمتها
استثمارات سعودية في الاقتصاد العراقي والغاز في مقدمتها

تشهد العلاقات الاقتصادية السعودية تحسناً ملحوظاً خلال العام الحالي من خلال توجه سعودي واضح للاستثمار في الاقتصاد العراقي في قطاعات عدة وعلى رأسها قطاع النفط والغاز وكان من أحدث تلك التوجهات هو الاتفاق السعودي العراقي حول استثمار السعودية لآبار الغاز العراقية.

فقد اتفقت كل من السعودية والعراق على أن تقوم شركة “أرامكو” بتطوير حقل “عكاز” الغازي بمحافظة الأنبار العراقية.. كما وعدت السعودية بالاستثمار في مشروع “نبراس” للبتروكيماويات جنوبي العراق أيضاً.

وستطور شركة “أرامكو” السعودية حقل الغاز في العراق لإنتاج 400 مليون قدم مكعبة يومياً، من أجل استثمارها لتوليد الطاقة الكهربائية.

شركة سعودية – عراقية

أطلقت السعودية والعراق الشركة السعودية – العراقية المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات السعودية.. وذلك خلال الجلسة الخامسة لمجلس التنسيق المشترك التي عقدت في مدينة جدة يوم الخميس.

علماً أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد قام في عام 2022 بتأسيس 5 شركات إقليمية تستهدف الاستثمار في كل من الأردن والبحرين والسودان والعراق وسلطنة عمان باستثمارات إجمالية تصل إلى 90 مليار ريال (24 مليار دولار).

قيمة استثمارات الشركة المشتركة

ومن المقرر أن تستثمر الشركة المشتركة 3 مليارات دولار في عدة قطاعات استراتيجية مثل البنية التحتية. والتطوير العقاري، والتعدين، والرعاية الصحية، والخدمات المالية، والأغذية والزراعة، والتصنيع، والاتصالات والتقنية.
استثمار مباشر وغير مباشر

ستقوم الشركة السعودية العراقية للاستثمار بالاستثمار المباشر في الشركات الخاصة وفي الشركات المدرجة في سوق العراق.. إلى جانب الاستثمار غير المباشر من خلال المشاركة في مشاريع البنية التحتية ذات الجدوى الاقتصادية والاستثمار في الصناديق التي تستهدف السوق العراقية.

كما ستقوم بالاستثمار المشترك مع شركات صندوق الاستثمارات العامة وشركات القطاع الخاص لتسريع التوسع الإقليمي للشركات السعودية.

العراق والاكتفاء الذاتي

ويعتقد العراق أنه سيصل إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2030 وأنه ستتحول إلى مصدّر للغاز.

ولدى العراق خطة استثمارية للتحوّل إلى مصدّر للغاز.. كما تهدف جولتي التراخيص الخامسة والسادسة المطروحتين حالياً على مشاريع الغاز لتلبية احتياجات البلاد منه لتوليد الطاقة الكهربائية وتقليل الكميات المستوردة لهذا الغرض.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here