الخميس, يونيو 30, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالأرض على موعد مع "قمر الدم العملاق".. في هذه المواعيد

الأرض على موعد مع “قمر الدم العملاق”.. في هذه المواعيد

سيكون عشاق الفلك على موعد مع أحد أكثر المشاهد المذهلة فجر اليوم، وهي ظاهرة قمر الدم العملاق والتي تحدث أثناء الخسوف الكلي للقمر.

وفي خسوف القمر الكامل الأول لهذا العام، ستأتي الأرض بين الشمس والقمر، وعند سقوط القمر بالكامل في ظل الأرض، سيغمق ببطء قبل أن يتحول إلى الأحمر الداكن.

وخلال الكسوف الكامل سيصل ضوء الشمس إلى القمر ويمر عبر الغلاف الجوي للأرض، وسيكون هذا الضوء له لون مثل الدم الأحمر، بين شروق الشمس وغروبها على الأرض، والتي تنعكس على سطح القمر.

وتقول وكالة ناسا، إنه سيكون مرئيا بالعين المجردة قبل فجر الإثنين في معظم أنحاء أوروبا، وستتمتع الأمريكتان بإطلالة رائعة مساء الأحد، وسيظهر القمر أكبر من المعتاد لأنه سيكون في أقرب نقطة له من الأرض في مداره، مما يطلق عليه اسم القمر الفائق.

ويطلق على هذه الظاهرة أيضا “قمر دم الزهرة الخارقة” في نصف الكرة الشمالي، وغالبًا ما يُطلق على القمر الكامل في شهر أيار/مايو اسم زهرة القمر لأنه يتزامن مع زهور الربيع.

ويقول المركز الدولي للفلك بدولة الإمارات العربية المتحدة في بيان، إن هذا الخسوف لن تشاهده دول الخليج واليمن والعراق وبلاد الشام، مع وجود إمكانية لملاحظة تغير طفيف على لمعان القمر من غربي السعودية وغربي بلاد الشام قبل غروب القمر بدقائق، وعندها سيكون القمر قريبا من الأفق الغربي ويمكن مشاهدة الخسوف حينها جزئيا، ويلزم الرصد من مكان أفقه الغربي مكشوفا تماما حتى لا يختفي القمر خلف المرتفعات في جهة الغرب.

وتشاهد بداية هذا الخسوف في مصر والسودان، بينما ستتمتع دولتي الجزائر والمغرب، بإمكانية مشاهدته كاملا.

وهذا الخسوف هو الأول هذا العام، وسيكون هناك خسوف كلي آخر للقمر في نوفمبر مع وجود حظوظ لإفريقيا وأوروبا في مشاهدته مرة أخرى، لكن ليس الأمريكتين، وبعد ذلك لن يكون الحدث التالي حتى عام 2025.

وسيتم تصوير حدث الخسوف بواسطة مركبة الفضاء لوسي التابعة لوكالة ناسا، التي تم إطلاقها في الخريف الماضي، حيث ستقوم بتصوير الحدث من على بعد 64 مليون ميل (103 ملايين كيلومتر).

ومدة هذا الخسوف الكلي ستكون طويلة، حيث يستغرق القمر ساعة و25 دقيقة ليمر خلال ظل الأرض، أما مدة كل مراحل الخسوف تستغرق 5 ساعات و18 دقيقة ما بين (01:32 و06:50 صباحاً بتوقيت جرينتش) على مستوى الكرة الأرضية.

وهذه توقيتات الخسوف كما جاءت في موقع ناسا:

– بداية دخول القمر في منطقة شبه الظل: الساعة 01:32 جرينتش.

– بداية ملاحظة تغير على لمعان القمر: حوالي الساعة 02:20 جرينتش.

– بداية الجزئي: الساعة 02:28 جرينتش.

– بداية الكلي: الساعة 03:29 جرينتش.

– الذروة: الساعة 04:12 جرينتش.

– نهاية الكلي: الساعة 04:54 جرينتش.

– نهاية الجزئي: الساعة 05:56 جرينتش.

– نهاية شبه الظل: الساعة 06:51 جرينتش.

– موعد غروب القمر: مع شروق الشمس تقريبا.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة