الإثنين, يوليو 22, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادالإمارات تضخ 3 مليار دولار في قطاع الطاقة بأوزباكستان

الإمارات تضخ 3 مليار دولار في قطاع الطاقة بأوزباكستان

تتطلع دولة الإمارات العربية إلى ضخ المزيد من الاستثمارات الخارجية في الكثير من دول العالم، وتعتبر استثمارات الطاقة من أهم مجالات الاستثمار الدولي للإمارات وها هي الحكومة الإماراتية اليوم تتوجه إلى أوزباكستان لضخ المزيد من الاستثمارات في مجال الطاقة فهام تلك الاستثمارات؟

تبحث دولة الإمارات من خلال شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” مع حكومة أوزبكستان تنفيذ محطات جديدة للطاقة الكهربائية وكذلك البنية الأساسية المرتبطة بها، بقيمة قد تتخطى 3 مليارات دولار وقد وقّعَت الإمارات اتفاقيات إطارية مع حكومة أوزبكستان لتوسيع محفظة مشاريعها الدولية.

وتتولى الإمارات بموجب هذه الشراكة الجديدة المسؤولية عن الأعمال كافة المرتبطة بتصميم المحطة، وتمويلها، والأعمال الهندسية، وعمليات المشتريات، والتعهيد، وعمليات الاختبار، والملكية والتشغيل.

وتنصّ اتفاقية التنفيذ على تقديم عروض لإنشاء محطة جديدة لتوليد الكهرباء بقدرة 1.5 غيغاواط تقريباً تعمل بنظام الدورة المركبة.

كما وقعت الشركة اتفاقية أخرى في إطار البحث عن فرص للاستثمار في عددٍ من محطات توليد الكهرباء القائمة. ومحطات جديدة أخرى تعمل بالغاز بقدرة إجمالية تزيد على 3 غيغاواط، إلى جانب البنية التحتية لنقل الكهرباء وتوزيعها في أوزبكستان.

اتفاقية جديدة

وقعت الإمارات اتفاقية أخرى مشتركة للتطوير بين وزارة الطاقة الإماراتية ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان من جهة.. وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”.

وتتشارك حصص الملكية في شركة “مصدر” كل من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”.. وشركة مبادلة للاستثمار من جهة أخرى. لتطوير مشاريع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة إجمالية تزيد على 2 غيغاواط.. وتخزين الطاقة باستخدام بطاريات بسعة 500 ميغاواط/ساعة ضمن عدة مواقع في مختلف أنحاء جمهورية أوزبكستان.

تأسست “مصدر” في عام 2006 وتنشط في أكثر من 40 دولة وتستثمر في محفظة مشاريع طاقة متجددة يفوق إجمالي قدرتها الإنتاجية 20 غيغاواطاً.. وتتطلع إلى إنتاج ما لا يقل عن 100 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

حاجة أوزباكستان

تتطلع أوزبكستان إلى توليد 7 غيغاواطات من الطاقة الشمسية و5 غيغاواطات من طاقة الرياح مع نهاية هذا العقد.

كما تستثمر “مصدر” في أوزبكستان منذ 2019. حين وقَّعت اتفاقية لشراء الطاقة مع حكومة أوزبكستان لتطوير محطة “نور نافوي” للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط.. التي تعتبر أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية يتم تمويله في الدولة، وتم تدشينها ودخلت حيز التشغيل الكامل في 2021.

مقالات ذات صلة