Site icon هاشتاغ

كيف تؤسس الدول لبنية ريادية متينة؟ الإمارات نموذجاً

تحليل اقتصادي – هاشتاغ خاص

تسعى الكثير من الدول إلى تطوير العمل الريادي للشباب عبر استراتيجيات وبرامج تضعها من أجل استقطاب الأفكار الريادية وتنمية الفكر الريادي فيها.
وتعمل المشاريع الريادية على تنمية وتطوير الأفكار الإبداعية ومن ثم تحويلها إلى تطبيقات عملية في المجالات الاقتصادية كافة.
كما تعتمد تنمية الفكر الريادي ومن ثم المشاريع الريادة على عدة عوامل منها:
توفر استراتيجية واضحة المعالم لدى الحكومات لدعم وتطوير ونشر الفكر الريادي
توفر مصادر تمويل كافية لدعم ذلك الفكر
توفير بيئة أعمال حاضنة لتطوير الريادة وتوظيف مخرجات المشاريع الريادية

الإمارات سباقة في الريادة

وعلى غرار الكثير من دول العالم، وضمن بيئة أعمال ديناميكية، وتوافر مصدر هام لرؤوس الأموال، وتنوع بشري متعدد الجنسيات كانت دولة الإمارات من الدول السباقة لتطوير نموذج ريادة أعمال خاص بها.
كذلك عدت دولة الإمارات المشاريع الريادية قاطرة للنمو فيها فقدمت لها منظومة متكاملة من الدعم ومن ثم قامت بتطوير المبادرات والبرامج المتخصصة فيها أهمها:
السماح بملكية الشركات بشكل كامل للأجانب في كافة الأنشطة
إتاحة تأشيرات ذهبية لرواد الأعمال
تقديم المزايا والحوافز المالية واللوجستية للرياديين
تأسيس المناطق الحرة المتخصصة كقاعدة متينة لريادة الأعمال في الدولة

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

خطة الخمسين والريادة

كما دعمت الإمارات التوجهات الريادية لديها من خلال “خطة اقتصاد الخمسين” التي مثلت رؤية الإمارات للعمل الاقتصادي في الدولة للسنوات 2021 – 2030، والتي كانت من أهم محاورها تحفيز ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ونشر ثقافة ريادة الأعمال لدى الأجيال المقبلة وترسيخ مكانة دولة الإمارات كمنصة ووجهة عالمية لريادة الأعمال وخاصة في مجالات الابتكار والتكنولوجيا.

أسس قطاع ريادة الأعمال

كذلك تقوم عملية الريادة في الإمارات على مجموعة من الأسس والتي تمثل التوجه الوطني العام للدولة في هذا المجل، وهذه الأسس هي:
أجندة وطنية لدعم رواد الأعمال
برامج حكومية كبرى لدعم ريادة الأعمال
حاضنات لريادة الأعمال والشركات الناشئة
ونتيجة لتلك البنية المتماسكة في العملية الريادية فقد حصلت الإمارات على المرتبة الرابعة عالمياً في المؤشر العالمي لريادة الأعمال في العام 2020 ووضعتها على مصاف الدول الجاذبة للمشاريع الريادية، ويمكن اعتبار ما قامت به الإمارات بمثابة نموذج يمكن الاقتداء به في مجال تطوير ريادة الأعمال.
Exit mobile version