الخميس, يونيو 13, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادالاقتصاد العماني يستقبل 3.9 مليار دولار عبر 36 مشروع استثماري

الاقتصاد العماني يستقبل 3.9 مليار دولار عبر 36 مشروع استثماري

أعلن جهاز الاستثمار العُماني عن عرض 36 فرصة استثمارية تتوزع على عدد من القطاعات وتتجاوز قيمتها الإجمالية 1.5مليار ريال (3.9 مليارات دولار).

وتتوزع الفرص المعروضة على عدد من القطاعات هي التكنولوجيا، والخدمات (الكهرباء)، والسياحة، واللوجستيات، والثروة السمكية والغذاء، بالإضافة إلى التعدين والقطاع الصحي.

كما تعد تلك الفرص المعروضة قائمة أولية وقابلة للزيادة بناءً على دراسات الجدوى الحالية والمستقبلية.

مشاريع تكنولوجية وسياحية

وتضم القائمة عدداً من المشاريع التكنولوجية تدور حول البرمجة والحلول الهندسية وسلاسل الكتل، كما تشتمل على مشاريع سياحية تتمثل في المرحلة الثالثة من مشروع “يتي وينكت” السياحي في مسقط.

بالإضافة إلى مشروع هو عبارة عن وجهة ترفيهية متعددة المرافق في ولاية بركاء شمالي البلاد.. ومشروع لوجستي في المنطقة الاقتصادية الحرة بمطار مسقط الدولي.

مشاريع غذائية وتعدينية

أما مشاريع الأمن الغذائي فتتمثل بـاستزراع أسماك الكوفر، والروبيان، وتسمين التونة بالأقفاص العائمة.. وثلاثة مصانع لتعليب المنتجات البحرية، وتعبئة الأسماك وتغليفها، وإنتاج غذاء الأسماك.

كذلك تضم القائمة أيضاً مشاريع تعدينية تشمل المعادن الصناعية، والنحاس، والمغنيسيوم، والسيليكون.

منصة الاستثمار

كما تقدم حكومة سلطنة عمان عن طريق منصّة “استثمر في عمان” حزمة متكاملة من التسهيلات والخدمات الإلكترونية، وتوفر المنصة تغطية لأهم الفرص الاستثمارية المتاحة، وتواصلاً مباشراً مع المؤسسات ذات العلاقة.

الاستثمار الأجنبي المباشر

وسجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة بسلطنة عمان ارتفاعاً في الربع الثالث منعام 2022، بنسبة 10.4بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

كما ارتفع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السلطنة إلى 18.14 مليار ريال عُماني (47.20 مليار دولار) حتى الربع الثالث من عام 2022.

عمان وجهة استثمارية

وتعد سلطنة عمان إحدى الوجهات الاستثمارية في الشرق الأوسط التي أخذت تنشط في السنوات القليلة الماضية.

ومن مقومات تلك الوجهة هو امتلاكها الطاقات والقدرات البشرية المؤهلة والقادرة على مواكبة التحديات والتطورات في مختلف المجالات.. مع شبكة حديثة من البنى التحتية والتقدم الكبير في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مقالات ذات صلة