الخميس, يوليو 7, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسورياسدود اللاذقية تفتح بواباتها لإرواء الحمضيات

سدود اللاذقية تفتح بواباتها لإرواء الحمضيات

هاشتاغ _ إيفين دوبا

قال معاون مدير الزراعة في اللاذقية، ورئيس لجنة الري الرئيسية، نواف شحادة، إن اللجنة قررت بدء دورات السقاية للأراضي الزراعية من شبكات الري من السدود اعتباراً من اليوم، بعد أن وصلت غزارة السدود في المحافظة 185 متر مكعب في الثانية.

وقال شحادة، إن الهدف الأساسي لعمل هذه اللجنة، هو دعم محصول الحمضيات كونه الآن يمر بمرحلة تكوين الثمار “العقد”، ويحتاج لكميات وافرة من المياه.

وحسب تصريحات خاصة ل”هاشتاغ”، أكد شحادة، وجود فائض في سدود المحافظة، بسبب موسم الأمطار الجيد خلال العام الحالي، والذي أدى الى امتلاء السدود ووصل إلى 89 في المئة من طاقتها القصوى.

وأشار شحادة، إلى أنه سيتم فتح سد 16 تشرين، اليوم، والذي يملك مخزون يصل إلى 210 مليون متر مكعب، وتم تقسيم توزيع دورات الري منه على أربع مراحل، لهذا العام، ودورة ري خامسة للعام القادم “في حال احتاجت المزروعات”.

كما سيتم فتح سد بلوران لإعطاء دورة الري الأولى اليوم ولمدة عشرة أيام فيما سيتم فتح سدي الثورة والسفرقية اعتباراً من 26 من الشهر الحالي؛ اذ سيتم الانتقال حينها إلى أكبر سدود المحافظة، وهو سد الثورة، الذي من المتوقع أن يسقي 21 ألف هكتار من المزروعات، وذلك بعد مراقبة الأعطال التي يمكن أن تحدث ومتابعة إصلاحها.

وأشار رئيس اللجنة، إلى متابعة دورة الري في سهل جبلة من نهر السن وسد الحويز بعد أن تم ايقافها بسبب الأمطار التي هطلت في الخامس والسادس من الشهر الحالي.

وبالنسبة للسدود السطحية الصغيرة، أوضح شحادة، أنه سيتم فتحها حين الطلب، وذلك بالتنسيق بين الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية ورؤساء مجموعات الري.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة