الخميس, يونيو 13, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارالشارقة في المركز الرابع إقليمياً ضمن منظومة الشركات الناشئة

الشارقة في المركز الرابع إقليمياً ضمن منظومة الشركات الناشئة

احتلت إمارة الشارقة المركز الرابع خليجياً والسابع في تصنيفات منظومة الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفق “التقرير العالمي لمنظومة الشركات الناشئة 2024” الصادر عن “ستارت أب جينوم” و”الشبكة العالمية لريادة الأعمال” وذلك نظراً لتنامي تأثيرها وتنافسيتها في مشهد الشركات الناشئة العالمية محققة قفزة نوعية في دعم وتعزيز قطاع الشركات الناشئة وريادة الأعمال على الصعيد العالمي.

أداء استثنائي

يتجلى الأداء الاستثنائي لإمارة الشارقة من خلال المراكز المتقدمة التي حازتها في فئات متنوعة من التصنيف فقد حلّت في المركز الخامس في “كفاءة التكلفة” ما يدل على قدرتها العالية على جذب تمويلات رأس المال المخاطر بشكل فعّال.

كما جاءت الإمارة في المركز السادس في “التمويل” مؤكدة على مستوى الابتكار ونشاط المستثمرين في مراحل التأسيس الأولى وفي المركز السابع بفئة “إمكانية الوصول إلى الأسواق” ما يشير إلى قوة تواصلها مع الشركات العالمية ونجاح استراتيجيتها في التوسع بالأسواق المحلية والعالمية.

المركز 15

حقّقت الشارقة مراكز متقدمة ضمن أفضل 15 مركزاً في تصنيفي “المعرفة” و”الأداء حيث يعكس معيار “المعرفة” مستوى الابتكار عبر أنشطة البحث والتطوير وعدد براءات الاختراع

في حين يقيّم معيار “الأداء” نجاح منظومة الشركات الناشئة في بيع أسهمها وحصولها على التمويل استناداً إلى القيمة التراكمية لشركات التكنولوجيا الناشئة الناتجة عن هذه العمليات.

ما هو سبب التميز؟

تعزى هذه الإنجازات التي حققتها الشارقة إلى عوامل رئيسية مثل الموقع الاستراتيجي للإمارة والاستثمار الكبير في قطاع التعليم والذي يبلغ مقداره 1.5 مليار دولار سنوياً إلى جانب توافر ست مناطق حرة و33 منطقة صناعية تدعم النشاط الاقتصادي في الإمارة كما يسهم “مركز الشارقة لخدمات المستثمرين” بشكل فعال في دعم المستثمرين ورجال الأعمال لإطلاق وتنمية مشاريعهم في الإمارة.

بيانات 4.5 مليون شركة

يستند “التقرير العالمي لمنظومة الشركات الناشئة” إلى بيانات شاملة تتضمن أكثر من 4.5 مليون شركة ضمن أكثر من 300 منظومة ريادية عالمية مبتكرة ويوفر تقييماً مفصلاً حول أفضل مراكز الشركات الناشئة على المستويين الإقليمي والعالمي.

ويؤكد صعود الشارقة إلى المرتبة السابعة وتقدمها بواقع مرتبتين عن تصنيف عام 2023 التزام الإمارة بإثراء تطور وتنافسية منظومة الشركات الناشئة ومساهمة مركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع” في تحقيق هذا النجاح.

مقالات ذات صلة