الجمعة, يوليو 1, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسوريا"الصحة" تتكتّم على أنواع اللقاحات .. وأطباء يكشفون عن اللقاحات الثلاثة التي...

“الصحة” تتكتّم على أنواع اللقاحات .. وأطباء يكشفون عن اللقاحات الثلاثة التي سيتلقاها السوريون

هاشتاغ_ خاص

وسط صعوبة الحصول على معلومة رسمية فيما يتعلق بأمر اللقاح، بسبب حصر الموضوع بوزير الصحة نفسه، تزداد الحيرة لدى العديد من المواطنين حول نوعية اللقاح الذي سيتلقونه، وموعده، وأمور كثيرة أخرى.

وأطلقت وزارة الصحة منصة للتسجيل على التطعيم ضد فيروس كورونا على موقع الوزارة الإلكتروني بهدف التوزيع العادل للقاح، كما أسمته، دون أن تحدد أي شروط أخرى أو تزود الراغبين بأخذ اللقاح بمعلومات عن اللقاحات الموجودة.

وأكد وزير الصحة الدكتور حسن العباش في لقاء عبر التلفزيون السوري، قبل يومين، أنه لدى وزارة الصحة 71 مستشفى و 96 مستوصفاً لإعطاء اللقاح متوزعة في كافة المحافظات إضافة إلى 416 فريقاً جوالاً في المناطق التي لا يوجد فيها مركز صحي.
هذه المراكز ستكون جاهزة لإعطاء اللقاحات دون تسمية نوعها أو أي إجراءات أخرى.

الجائحة الرابعة؟!
جائحة كورونا التي بدأت تخف وتيرة موجتها الثالثة، حسب تصريح مدير مستشفى المواساة، الدكتور عصام الأمين، لا يمكنها حسم اختفاء الفيروس، ويؤكد الأمين في تصريح خاص ل”هاشتاغ”، أن البلاد معرضة لموجة رابعة إذا لم يستمر الالتزام بالإجراءات، موضحاً أن الرقم المثالي للقضاء على الفيروس أن يكون 60 في المئة من المواطنين قد أصيبوا وشفوا أو تلقوا اللقاح.
في هذا الوقت، تستمر الوزارة بتطعيم الكوادر الطبية بلقاح مضاد لكورونا، وتؤكد أن التطعيم اختياري.

ما أنواع اللقاحات المستخدمة؟
تحدث عضو الفريق الاستشاري لمواجهة جائحة كورونا الدكتور نبوغ العوا عن وصول دفعات من اللقاح الروسي و الصيني إضافة إلى لقاح أسترازينيكا الذي قدمته منظمة الصحة العالمية عبر منصة “كوفاكس”.

أما بالنسبة إلى اللقاحين الروسي والصيني، فهما عبارة عن هدية مقدمة من البلدين الصديقين لسورية.

وحسب منظمة الصحة العالمية فإن لقاح أسترازينيكا يجب ألا يعطي تحت عمر الـ 50 عاماً كونه يسبب أحياناً بعض التخثرات الدموية التي تهدد الحياة.

ويتابع العوا في تصريح خاص ل”هاشتاغ” ان وزارة الصحة قررت إعطاء اللقاح الروسي والصيني إلى الأطباء والأشخاص تحت الـ 50 عاماً، مؤكدا أن أغلب الأطباء تناولوا اللقاح الروسي.
أما لقاح أسترازينيكا فسيتم تطعيمه للأشخاص فوق الخمسين وخاصة المصابين بأمراض مزمنة لتجنب حصول أي مفاجآت؛ حيث تبين أن لقاح أسترازينيكا لم يسبب أي مشاكل للأشخاص فوق عمر الخمسين، أما دون ذلك فمن الممكن أن يحدث تجلطات.

ويشير العوا إلى أن اللقاح مختلف عن المناعة، ومن يمتلكون مناعة قوية عددهم محدود والأفضل أن يحصل الجميع على اللقاح، كما أن الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح في البلاد منذ فترة لم يصابوا بآثار جانبية مخيفة، وإنما حصل معهم ارتفاع حرارة وإجهاض عضلي وبعد يومين أو ثلاثة ذهبت الأعراض.

ويشير العوا أنه في حال تناول أحد المواطنين الجرعة الأولى من اللقاح ولم يرغب بتناول الجرعة الثانية لسبب ما، فإن فعالية اللقاح تخف، ولا يحصل على المضادات المطلوبة إلا ما نسبته من 60 إلى 65 في المئة من المضادات المطلوبة لمحاربة الفيروس.

اللقاحات والدول العربية
تصدر لقاح فايزر- بيونتيك، اللقاحات الأكثر استخداماً في البلدان العربية بعدد 10 دول حتى الآن من بين 6 لقاحات تستخدمها الدول العربية، وحل لقاح أسترازينيكا في المرتبة الثانية بعدد 9 دول هي السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان والبحرين والمغرب ومصر بالإضافة إلى العراق.
بينما يستخدم لقاح فايزر في السعودية والإمارات وقطر والكويت وعمان والبحرين والأردن ولبنان وتونس والعراق.
ويستخدم لقاح سينوفارم الصيني في 5 دول هي الإمارات والبحرين والأردن والمغرب ومصر، بينما يستخدم لقاح
بينما يستخدم لقاح سبوتنيك الروسي في البحرين وتونس والجزائر.
ومن اللقاحات المستخدمة في دولة عربية واحدة لقاح جونسون آند جونسون في البحرين، ولقاح مودرنا في قطر.
وتتصدر البحرين الدول العربية الأكثر استخداماً للقاحات بعدد 5 هي سبوتنيك وجونسون آند جونسون وفايزر وسينوفارم وأسترازينيكا، بينما تأتي الإمارات في المرتبة الثانية بعدد 4 لقاحات هي أسترازينيكا وسبوتنيك وسينوفارم وفايزر.
ويستخدم الأردن 3 لقاحات هي أسترازينيكا وسينوفارم وفايزر، بينما تستخدم باقي الدول العربية لقاح واحدا أو لقاحين.

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة