الأربعاء, يوليو 6, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالفيدرالي الأميركي يسترد 2.3 مليون دولار من قراصنة خطوط الأنابيب

الفيدرالي الأميركي يسترد 2.3 مليون دولار من قراصنة خطوط الأنابيب

تمكن الاحتياطي الفدرالي الأميركي من استرداد جزء من الفدية التي دفعتها خطوط أنابيب شركة “كولونيال بايبلاين Colonial Pipline” الشهر الماضي، لمجموعة قرصنة إلكترونية في أعقاب هجوم الكتروني على الشركة.
حيث شنت مجموعة إلكترونية تُعرف باسم DarkSide هجوماً ببرامج الفدية على خط أنابيب كولونيال، مما أجبر الشركة على إغلاق 5500 ميل من خطوط الأنابيب، التي تنقل 100 مليون غالون من البنزين والديزل ووقود الطائرات يومياً من مصافي تكساس إلى أسواق الساحل الشرقي.
وتتضمن هجمات الفدية الإلكترونية برامج ضارة تقوم بتشفير الملفات على جهاز أو شبكة مما يؤدي إلى تعطل النظام. عادة ما يطلب المجرمون الذين يقفون وراء هذه الأنواع من الهجمات الإلكترونية فدية مقابل الإفراج عن البيانات.

كيف استراد الفيدرالي الأميركي 2.3 مليون دولار؟

كشف مسؤولو وزارة العدل إن الحكومة استردت 2.3 مليون دولار من الفدية البالغة 4.4 مليون دولار. والتي تم دفعها بعملة البيتكوين.
ولاستعادة الأموال، عمل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي مع خط أنابيب كولونيال لتتبع العملة المشفرة بعد إجراء الدفع.
وكان قد أخبر “جو بايدن” الرئيس الأميركي المراسلين. أن الولايات المتحدة ليس لديها حالياً معلومات استخباراتية تربط هجوم الفدية التابع للمجموعة بالحكومة الروسية، وهو مانفته روسيا.
ويواجه البيت الأبيض تساؤلات حول كيفية تخطيطه لتحديث بروتوكولات الأمن السيبراني والقوانين المصرفية لتشديد الرقابة على الجرائم المالية من برامج الفدية إلى الفساد.
 وذكرت “آن نويبرغر” نائبة مستشار الأمن القومي للتكنولوجيا الإلكترونية والناشئة. أنه يجب على جميع المؤسسات أن تدرك أنه لا توجد شركة في مأمن من استهدافها ببرامج الفدية. بغض النظر عن الحجم أو الموقع.

أبرز الهجمات الإلكترونية

تعرضت الولايات المتحدة الأميركية لعدد من الهجمات الإلكترونية خلال الربع الأول من العام الحالي:
  • واجهت إحدى أكبر شركات التأمين الإلكتروني في الولايات المتحدة CN Financial هجوم فدية في آذار/ مارس الماضي، أدى إلى تعطيل خدمات العملاء والموظفين بالمؤسسة لمدة ثلاثة أيام، واضطرت الشركة للإغلاق لمنع المزيد من المساومة. استخدم الهجوم الإلكتروني إصداراً جديداً من برنامج Phoenix CryptoLocker الضار، وهو أحد أشكال برامج الفدية الضارة.
  • حاول أحد القراصنة تسميم إمدادات المياه في فلوريدا وتمكن من زيادة كمية هيدروكسيد الصوديوم إلى مستوى وصف بالخطير. إذ اخترق الهجوم نظام الكمبيوتر الخاص بشركة Oldsma. وزاد لفترة وجيزة كمية هيدروكسيد الصوديوم من 100 جزء في المليون إلى 11100 جزء في المليون.
  • أثر هجوم إلكتروني جماعي على الملايين من عملاء مايكروسوفت في جميع أنحاء العالم، عندما استغل ممثلو التهديد ثغرات أمنية في يوم الصفر في خادم Microsoft Exchange Server. يُعتقد أن تسع وكالات حكومية، بالإضافة إلى أكثر من 60 ألف شركة خاصة في الولايات المتحدة وحدها، قد تأثرت بالهجوم.
لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام   https://t.me/hashtagsy
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة