السبت, يوليو 27, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارالقمة العربية الـ 33 تختتم أعمالها في البحرين.. ماذا جاء في بيانها...

القمة العربية الـ 33 تختتم أعمالها في البحرين.. ماذا جاء في بيانها الختامي؟

دعت القمة العربية الثالثة والثلاثون التي اختتمت في البحرين، الخميس، إلى نشر قوات دولية “في الأرض الفلسطينية المحتلة” إلى حين تنفيذ حل الدولتين.

وتضمن بيان قمة البحرين الدعوة إلى “نشر قوات حماية وحفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة إلى حين تنفيذ حل الدولتين”.

الأمن المائي العربي

وعبر بيان البحرين، في ختام القمة العربية التي عقدت بالمنامة، اليوم الخميس، عن دعم الدول العربية للأمن المائي العربي وحقوق مصر والسودان والعراق وسوريا في أنهار النيل ودجلة والفرات.

وأكد بيان قمة البحرين أن الأمن المائي العربي “جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، خاصة لكل من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان، والتشديد على رفض أي عمل أو إجراء يمس بحقوقهما في مياه النيل، وكذلك بالنسبة للجمهورية العربية السورية، وجمهورية العراق فيما يخص نهري دجلة والفرات”.

كما عبر البيان عن التضامن مع هذه الدول “في اتخاذ ما تراه من إجراءات لحماية أمنها ومصالحها المائية، معربين عن القلق البالغ من الاستمرار في الإجراءات الأحادية التي من شأنها إلحاق ضرر بمصالحها المائية”.

أزمة سوريا

وتطرق البيان للأزمة في سوريا وأكد من جديد على ضرورة إنهائها “بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، وبما يحفظ أمن سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها ويوفر البيئة الكفيلة بالعودة الكريمة والآمنة والطوعية للاجئين”.

ورفض البيان البحرين التدخل في شؤون سوريا الداخلية، ودعا البيان لرفع التدابير القسرية الأحادية المفروضة على سوريا، ودعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين.

كما حذر من تداعيات تراجع الدعم الدولي للاجئين السوريين وللدول المستضيفة لهم.

الأزمة اليمنية

وجدد بيان قمة البحرين دعم مجلس القيادة الرئاسي في اليمن وتأييد “المساعي الأممية والإقليمية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية”، وفق المرجعيات الدولية المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

دعم ليبيا

وأعرب بيان قمة البحرين عن “دعم ليبيا وسيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها ووقف التدخل في شؤونها الداخلية، وخروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من أراضيها في مدى زمني محدد”.

ودعا بيان قمة البحرين مجلسي النواب والأعلى للدولة في ليبيا إلى “سرعة التوافق على إصدار القوانين الانتخابية التي تلبي مطالب الشعب الليبي لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المتزامنة وإنهاء الفترات الانتقالية”.

الأزمة السياسية في لبنان

وتطرق بيان قمة البحرين للأزمة السياسية في لبنان وحث جميع الأطراف اللبنانية على “إعطاء الأولوية لانتخاب رئيس للجمهورية، وتعزيز عمل المؤسسات الدستورية، ومعالجة التحديات السياسية والأمنية، وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الضرورية”.

كما عبر البيان عن دعم تعزيز قدرات الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي “للحفاظ على أمن لبنان واستقراره وحماية حدوده المعترف بها دوليا بوجه الاعتداءات الإسرائيلية”.

وتضم جامعة الدول العربية 22 دولة، ومنذ بدء القمم العربية العادية والطارئة في القاهرة عام 1946، تستضيف المنامة للمرة الأولى اجتماع مجلس الجامعة على مستوى القمة “القادة” في دورته العادية الـ33.

مقالات ذات صلة