السبت, يوليو 20, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةالمقداد يختتم زيارته للسعودية.. ووفد اقتصادي سعودي يزور دمشق قريباً للاطلاع على...

المقداد يختتم زيارته للسعودية.. ووفد اقتصادي سعودي يزور دمشق قريباً للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة

اختتم وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد زيارته للعاصمة السعودية الرياض، بعد إجرائه سلسلة من النشاطات السياسية كان أبرزها مشاركته في الاجتماع الوزاري للدول العربية ودول جزر الباسفيك، وكذلك لقائه نظيره السعودي فيصل بن فرحان.

وكشف المقداد في تصريحات أدلى بها لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية عن استعداد دمشق للتعاون مع الرياض في جميع المجالات، وسعيها للوصول بعلاقات البلدين لمرحلة التكامل، وقال: “نبحث عن سفيرين في كلا البلدين، لأننا يجب أن نؤمّن السفير الجيد لكي يضمن هذه العلاقات التي يجب أن تتنامى لتصل إلى حد التكامل بين البلدين في مجمل السياسات العربية والخارجية”.

وفي ردّه على سؤال حول مُخرجات القمة العربية الأخيرة التي عُقدت في جدة، وسياسة “خطوة مقابل خطوة”.. وأين وصلت جهود الحكومة السورية، قال المقداد: “مُخرجات القمة كانت جيدة ودقيقة.. فيما يتعلق بنا في سوريا أؤكد لكم أننا سِرنا مئات الخطوات، والتي لم نلقَ، مقابلها، أي خطوة من الأطراف الأخرى”.

وجاءت تصريحات المقداد تلك، عقب اتفاق السعودية وسوريا على إعادة فتح مسار التعاون الاقتصادي واستئناف الأنشطة والفعاليات التجارية والاستثمارية بين الجانبين.. وذلك خلال لقاء جمع رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن بن معجب الحويزي، برئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام، والوفد المرافق له أول من أمس، على هامش مشاركتهم في مؤتمر الأعمال العربي الصيني.

وأكد الجانبان ضرورة تبادل زيارات الوفود التجارية وتمكين المستثمرين من الفرص الاستثمارية المتاحة في السعودية وسوريا.. وإقامة الملتقيات الاقتصادية بما يدفع قدماً بمسار التعاون الاقتصادي بين البلدين.

زيارة قريبة

وفي تصريح لـ”الوطن” السورية بيّن رئيس غرفة تجارة ريف دمشق أسامة مصطفى أن اللقاء كان متميزاً.. وعبر خلاله أعضاء اتحاد الغرف السعودية عن محبتهم لسوريا وعن الرغبة بزيارتها والاستثمار والاصطياف فيها.

وبين بأن المؤشرات تدل على أن الأمور ستكون واعدة مستقبلاً.

وأكد أنه تم الاتفاق خلال اللقاء على زيادة تفعيل العلاقات والزيارات بين الجانبين.

وأشار إلى أن اتحاد الغرف السعودية وعدنا بالقيام بزيارة قريبة لدمشق بعد أن وجهنا لهم دعوة لزيارتنا.

وأوضح بأنهم لمسوا خلال اللقاء اهتماماً من الجانب السعودي بتفعيل العلاقات وزيادتها مع سوريا.. وأكدوا أنهم سيزورون سوريا قريباً من أجل الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة وسيقيمون استثمارات فيها مستقبلاً بمختلف المجالات.

وقال:” نحن من جانبنا أوضحنا لهم بأنه لدينا في سوريا قانون استثمار جديد يتضمن تسهيلات لكل المستثمرين العرب الراغبين في الاستثمار.. سواء بمشاريع إعادة الإعمار أم الاستثمار بمشاريع الطاقة البديلة ومشاريع أخرى مختلفة”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مقالات ذات صلة