السبت, يونيو 25, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسورياالمنخفض يزداد فعاليةً: ثلوج في العاصمة والجبال الساحلية.. وثلاثة أيام مثلجة في...

المنخفض يزداد فعاليةً: ثلوج في العاصمة والجبال الساحلية.. وثلاثة أيام مثلجة في السويداء

توقعت مديرية الأرصاد الجوية أن يكون الجو اليوم غائماً جزئياً بشكل عام مع بقاء الفرصة لهطل زخات من المطر فوق مناطق متفرقة من البلاد مع هطولات ثلجية على المرتفعات الجبلية التي تزيد على 1000 متر وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

وتبقى درجات الحرارة  أدنى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.

فيما أشار المتنبئ الجوي الدكتور “رياض قره فلاح” عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”: انه يبدء الآن انتهاء المنخفض الجوي وتوقف الأمطار في المنطقة الساحلية أولا لتبتدئ الفترة المثلجة هذه الليلة وغدا مع هطولات ثلجية تثبت على الأرض على ارتفاعات 800 متر وفرص الهطول الثلجي لفترات أقل على ارتفاعات تصل حتى 500 متر  هذه الليلة خصوصا في المناطق الممتدة من عين الشرقية – جبلة شمالا مرورا بمصياف والشيحة وحصن سليمان حتى حدود لبنان .

أما المنطقة الجنوبية فتسقط فيها الثلوج بما فيها العاصمة دمشق، وتكون غزيرة على جبال القلمون من دير عطية شمالا وحتى نوى جنوبا وفي جبل العرب حيث يستمر هطول الثلوج في السويداء لثلاثة أيام، كما تصل الثلوج المناطق الشرقية من حماه وحمص وشمال حلب على الحدود التركية وعل جبال الأمانوس بغزارة في الاسكندرونة.

بالنسبة للمنطقة الجنوبية لازال احتمال الهطول المطري كبيرا في درعا حتى يوم الجمعة، وفي المنطقة الوسطى هناك فرص قليلة للهطل يوم الخميس وفرص مرتفعة يوم الجمعة القادم ويصحو الجو فيها من يوم السبت، وتبقى فرص الهطول متوفرة بنسب قليلة مع جو غائم جزئيا في الحسكة ويصحو الجو فيها تماما يوم الأحد، واحتمال الهطل في المنطقة الشرقية موجود ليل السبت الأحد.

تتدنى درجات الحرارة فجر الخميس حتى 5 درجات في سهول الساحل، ودون الصفر عل ارتفاعات فوق 1000 متر، وتتراجع الحرارة الصغرى في دمشق من درجتين هذا الصباح حتى درجة دون الصفر فجر السبت ودون الصفر في السويداء لمدة أسبوع، وكذلك الأمر في حمص وحماه وحلب، ودون الصفر من الليلة ولخمسة أيام في إدلب وتتدنى الحرارة إلى الصفر يوم السبت في الحسكة.

احتمال الصقيع كبير في المناطق الداخلية الباردة وعلى ارتفاعات كبيرة في جبال الساحل حتى يوم الأحد القادم والضباب يحدث فجرا على المناطق الوسطى والداخلية بعد انتهاء الثلوج.

تبدأ سرعة الرياح بالتراجع وحاليا بين غربية وشمالية غربية ومع استقرار الجو ستعود رياح شرقية بسرعات دون 15 كم/سا.

تتراجع أمواج البحر من متر ونصف منتصف الليلة حتى نصف متر منتصف ليلة الغد وحرارة المياه 19 درجة وحركة الأمواج من الشرق نحو الغرب .

تظهر الخريطة أماكن وكميات الثلوج المتوقعة وتمركز في المنطقة الجنوبية والجبال الساحلية على ارتفاعات قليلة.

أما درجات الحرارة المتوقعة، في دمشق 5/1، المنطقة الجنوبية 5/1، المرتفعات الجبلية 5/ -3، المنطقة الوسطى 9/1، المنطقة الساحلية 14/4، المنطقة الشمالية 7/صفر، منطقة الجزيرة 12/1، المنطقة الشرقية 12/1، منطقة البادية  10/صفر.

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة