Site icon هاشتاغ

بعد انتهاء الهدنة.. اندلاع أعنف المعارك منذ أسابيع في السودان

السودان

بعد انتهاء الهدنة.. اندلاع أعنف المعارك منذ أسابيع في السودان

استأنف الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المعارك بعيد انتهاء هدنة امتدت 24 ساعة. وقال شهود عيان لوكالة “فرانس برس” إنّ القتال الذي اندلع الأحد بين الجانبين كان من أعنف المعارك منذ أسابيع.

وشملت الاشتباكات على الأرض حي الحاج يوسف المكتظ بالسكان في مدينة بحري التي تشكل إلى جانب الخرطوم وأم درمان المجاورتين العاصمة المثلثة حول ملتقى نهر النيل.

وقالت السعودية والولايات المتحدة، اللتان توسطتا في محادثات وقف إطلاق النار في جدة. إنّ وقف إطلاق النار سمح بإيصال بعض المساعدات الإنسانية الحيوية، وساهم في إجراءات بناء الثقة.

وورد في بيان للبلدين: “وقعت انتهاكات، وفي أعقاب انتهاء سريان وقف إطلاق النار قصير الأمد، شعر الوسطاء بخيبة أمل شديدة.. بسبب الاستئناف الفوري للعنف المكثف الذي نندد به بشدة”.

وعقب انتهاء سريان وقف إطلاق النار في السادسة صباحاً (04:00 بتوقيت غرينتش)، قال شهود إنّ الاشتباكات والقصف المدفعي استؤنفا في شمال أم درمان.. وأشاروا إلى وقوع اشتباكات في جنوب الخرطوم ووسطها، وفي شمبات على نهر النيل في مدينة بحري حتى جسر الحلفايا الاستراتيجي الذي يؤدي إلى مدينة أم درمان.

واندلعت الأعمال القتالية بين الجانبين في 15 نيسان/أبريل، بسبب خلافات مرتبطة بخطة مدعومة دولياً للانتقال إلى حكم مدني.

وتسبب الصراع بمقتل مئات المدنيين، من بينهم عدد من الناشطين في مجال حقوق الإنسان والمحامين والأطباء.. ونزوح أكثر من 1.9 مليون، ما سبب أزمة إنسانية كبيرة، وسط مخاوف من امتدادها في المنطقة المضطربة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version