الجمعة, يوليو 1, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسوريابعد انقطاع 12 يوم: وصول المياه إلى مناطق في مركز مدينة الحسكة...

بعد انقطاع 12 يوم: وصول المياه إلى مناطق في مركز مدينة الحسكة ووعود بانفراجات بعد العيد

هاشتاغ_ خاص

قال مدير مؤسسة المياه في الحسكة، محمود العكلة، إنه ضمن اطار تشغيل المحطة بشكل جزئي، وصلت اليوم المياه إلى إحياء في مركز مدينة الحسكة، كانت تعاني من توقف المياه فيها منذ ما يقارب 12 يوم.

وأشار العكلة في تصريح خاص ل”هاشتاغ”، إلى أن خطة المؤسسة تقضي بتقسيم المدينة واريافها إلى قطاعات يتم ضخ المياه إليها بمعدل مرة كل ثلاثة أيام، من أجل ضمان وصول المياه إلى كل المناطق في المحافظة.

وحسب تأكيد مدير مؤسسة المياه، فإن وعودا حكومية اشارت الى حل مسألة محطة مياه علوك خلال الأيام القليلة المقبلة بعد عيد الفطر، بما يضمن عودة الوضع المائي إلى ما كان عليه قبل الاحتلال التركي للمحطة، والتحكم بالمياه فيها.

وكانت مديرية المياه في مدينة الحسكة قد بدأت عملية ضخ تجريبي لمياه مشروع استجرار الفرات من الصور بالريف الشرقي، في محطة العلوك قبل ما يقارب أسبوع.

وقال مدير مؤسسة المياه، حينها، إنه تمت صيانة خطوط الجر بالكامل لاستمرار عملية الضخ، مؤكدا انتهاء ورشات المشروع من عمليات الصيانة والأعطال على طول الخطوط الممتدة إلى مدينة الحسكة.

وحسب تصريح العكلة، فإن عملية الصيانة الأخيرة، لا توفر توزيع المياه إلى كل مناطق الحسكة، كما أن عدد ساعات تقنين المياه ستكون كبيرة بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

ويعاني مايقارب مليونين من سكان الحسكة شبح العطش، بسبب قيام تركيا والفصائل المسلحة الموالية لها، بقطع المياه لأكثر من 18 مرة، وإيقاف تشغيل محطة مياه علوك بريف مدينة رأس العين، التي تمد الحسكة وريفها وبلدات تل تمر، والهول، وأبو رأسين، والقرى والتجمعات السكانية التابعة لها، بمياه الشرب في منطقة تعاني أساسا من الجفاف وشح المياه.

وكحلول إسعافية بديلة لمد الأهالي بالمياه، أطلقت مديرية المياه العامة بداية العام الجاري في الحسكة، مشاريع عدة من أجل استجرار للمياه إلى المدينة، من بينها استجرار مياه نهر الفرات من ريف دير الزور.

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة