الإثنين, يوليو 15, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةبوتين لأردوغان: مستعدون للعودة إلى صفقة الحبوب بمجرد تنفيذ الغرب لالتزاماته

بوتين لأردوغان: مستعدون للعودة إلى صفقة الحبوب بمجرد تنفيذ الغرب لالتزاماته

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حديثه مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عبر الهاتف، اليوم الأربعاء، استعداد روسيا للعودة إلى صفقة الحبوب بمجرد تنفيذ الغرب لالتزاماته.

وذكر الكرملين أن الحوار بين الرئيسين تناول مختلف جوانب التعاون الروسي التركي متعدد الأوجه.

وجاء في بيان الكرملين: “جرى التأكيد على أنه، مع مراعاة احتياجات البلدان الأكثر احتياجاً إلى الغذاء، يجري تطوير خيارات موثوقة لتوريد الحبوب الروسية، بما في ذلك وعلى أساس المنح (بدون مقابل). وأن هذه المسألة بحثت بشكل جوهر في القمة الروسية الأفريقية الثانية، التي عقدت مؤخراً في سان بطرسبرغ”.

وأضاف الكرملين أن “بوتين أعرب عن استعداده للتعاون في هذا المجال مع تركيا والدول المهتمة الأخرى. وتم الإعراب عن العزم على التعاون في هذا المجال مع تركيا والدول الأخرى المهتمة”.

من جهتها أعلنت الرئاسة التركية أن الرئيسين إردوغان وبوتين اتفقا على زيارة بوتين لتركيا، مضيفة أن “أردوغان بلّغ بوتين أنّه سيُواصل المساعي من أجل إحياء مبادرة حبوب البحر الأسود“.

بدوره، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن الجزء المتعلق بروسيا في “صفقة الحبوب”، لم يتم تنفيذه بعد.

وقال بيسكوف، رداً على سؤال عن استعداد روسيا للعودة إلى المفاوضات بشأن “صفقة الحبوب“:
“روسيا مستعدة للعودة فوراً إلى الصفقة نفسها، ليس فقط إلى المفاوضات، ولكن أيضاً إلى الصفقة نفسها. مستعدون للقيام بذلك على الفور. فقط يجب تنفيذ الصفقة، في الجزء، الذي يتعلق بروسيا. هذا لم يتم حتى الآن، كما تعلمون”.

وأخطرت روسيا، في 17 تموز/يوليو الجاري، تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، بأنها تعارض تمديد اتفاق الحبوب.. وهذا يعني سحب الضمانات الروسية لسلامة الملاحة ووقف العمل بالممر الإنساني البحري في شمال غرب البحر الأسود.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مقالات ذات صلة