الإثنين, يوليو 22, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارتضامن عربي وعالمي مع ضحايا سوريا وتركيا بعد الزلزال المدمر

تضامن عربي وعالمي مع ضحايا سوريا وتركيا بعد الزلزال المدمر

تتوالى رسائل التضامن والتعازي إلى سوريا وتركيا إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين فجر اليوم الإثنين، وأسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين.

مصر تتمنى الشفاء العاجل

وأعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن خالص تعازيها وتضامنها مع سوريا وتركيا، إلى جانب عدد من دول منطقة الشرق الأوسط، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

وقالت الخارجية في بيانٍ على صفحتها الرسمية في “فيسبوك”: “تتقدم مصر بخالص التعازي لأسر الضحايا والشعبين التركي والسوري الشقيقين في هذا المصاب الأليم، مؤكّدة استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة”.

روسيا مستعدة لمواجهة التداعيات

وأبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه للرئيس السوري بشار الأسد في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع صباح اليوم مؤكداً استعداد روسيا للمساعدة في مواجهة التداعيات.

السويد جاهزة لتقديم المساعدة

بدورها، أعلنت السويد عن استعدادها لتقديم المساعدة إلى تركيا وسوريا بعد كارثة الزلزال الذي ضرب البلدين وخلف خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، في صفحته على “تويتر”، إنّ بلاده مستعدة لتقديم يد العون وتنسيق الجهود مع تركيا وسوريا من أجل المساعدة على تجاوز آثر الزلزال.

أمريكا “قلقة”

وقال مالك شركة “سبيس إكس” الأميركية إيلون ماسك، إنّه مستعد لإرسال أنظمة اتصالات “ستارلينك” عبر الأقمار الصناعية إلى تركيا لتقديم المساعدة بعد الزلزال.

وأعلن الملياردير الأميركي عن ذلك اليوم الاثنين عبر صفحته في موقع “تويتر” مجيباً على سؤال أحد المستخدمين، عما إذا كان بإمكانه المساعدة بأقمار “ستارلينك” الصناعية وسط انقطاع التيار الكهربائي في تركيا.

كذلك، صرّح مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، بأنّه أبلغ مسؤولين أتراك باستعداد واشنطن للمساعدة في جهود الإنقاذ من الزلزال.

وفي تغريدة له، أعلن سوليفان أنّ الولايات المتحدة “قلقة للغاية من الزلزال المدمر الذي وقع اليوم” في تركيا وسوريا.

زلزال مدمّر

وضرب زلزال مدمّر بقوة 7.4 درجات بمقياس “ريختر” جنوبي تركيا فجر اليوم الاثنين، ما أدى إلى سقوط مئات الضحايا والجرحى في مدن تركية وأخرى سورية. وفقاً لمصادر رسمية في البلدين، وشعر أهالي لبنان والأردن والعراق وغيرها من البلدان بارتدادات الزلزال.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مقالات ذات صلة