السبت, يوليو 27, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارتفاهم إماراتي مع "جنرال إلكتريك هيتاشي" في مجال المفاعلات المعيارية المصغرة

تفاهم إماراتي مع “جنرال إلكتريك هيتاشي” في مجال المفاعلات المعيارية المصغرة

في إطار تركيز دولة الإمارات العربية المتحدة على مفاعلات الطاقة النووية الأصغر حجماً والأكثر مرونة وجدوى اقتصادية، بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية في استدامة الطاقة وخفض البصمة الكربونية قعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مذكرة تفاهم مع شركة “جنرال اليكتريك هيتاشي” للطاقة النووية.

وذلك في إطار تركيز مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على استكشاف فرص الاستثمار في تطوير تكنولوجيا المفاعلات المعيارية المصغرة

مضمون مذكرة التفاهم

ستمكن مذكرة التفاهم فرق العمل في كل من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية و”جنرال إلكتريك هيتاشي” من دراسة وتقييم الفرص المحتملة لتطوير طاقة نووية خالية من الانبعاثات الكربونية وبتكلفة مناسبة باستخدام تصميم مفاعل BWRX-300 الذي ابتكرته ” جنرال إلكتريك هيتاشي”.

كما تتضمن مذكرة التفاهم إطار عمل لبحث إمكانية قيام مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بقيادة عملية تصدير المفاعلات من طراز BWRX-300 SMRs في الشرق الأوسط وإفريقيا.

كما تتضمن مذكرة التفاهم إمكانية قيام المؤسسة بدور مهم في تطوير تقنية المفاعلات المعيارية المصغرة التي تطورها الشركة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.. إلى جانب استكشاف الجانبين فرص التعاون في مشاريع الهندسة والكفاءات البشرية وتطوير سلسلة الإمداد في الدولة

تطور تاريخي كبير

طورت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية خلال مسيرتها من خلال محطات براكة للطاقة النووية أكبر مصدر منفرد للكهرباء النظيفة في المنطقة.

واكتسبت معارف واسعة وخبرات كبيرة في كافة جوانب قطاع الطاقة النووية.. وهو ما يمكنها من القيام بدور محوري في مسيرة الانتقال لمصادر الطاقة النظيفة.. ويعزز المكانة الريادية لدولة الإمارات على المستويين الإقليمي والعالمي.

محطات “براكة” نموذجاً

تعد محطات “براكة” نموذجاً متميزاً في قطاع الطاقة النووية العالمي، وتضم أربعة مفاعلات من طراز APR-1400.

وتعتبر واحدة من أكثر محطات الطاقة النووية تقدماً في العالم.. ومساهماً رئيسياً في مسيرة دولة الإمارات للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

كما تعد الخبرات والطاقة الكهربائية النظيفة التي تنتجها محطات براكة منصة للابتكار والبحث والتطوير وإيجاد الحلول الكفيلة بخفض البصمة الكربونية ومواجهة التغير المناخي.. وبما يشمل تطوير المفاعلات المعيارية المصغرة والمفاعلات المتقدمة.. فضلاً عن تمهيد الطريق لتطوير مصادر الوقود الخالية من الانبعاثات الكربونية مثل الهيدروجين.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مقالات ذات صلة