الأربعاء, يوليو 17, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةرياضةديوكوفيتش يتوّج بـ"رولان غاروس" وينفرد بصدارة التصنيف العالمي

ديوكوفيتش يتوّج بـ”رولان غاروس” وينفرد بصدارة التصنيف العالمي

توّج اللاعب الصربي نوفاك ديوكوفيتش، بلقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس “رولان غاروس”، ثانية البطولات الأربع الكبرى، للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 2016 و2021، بفوزه على النرويجي كاسبر رود “المصنف الرابع”.

وفاز ديوكوفيتش على رود بثلاث مجموعات دون مُقابل، بواقع 7-6 “7-1” و6-3 و 7-5، في مباراة امتدت لـ3 ساعات و13 دقيقة، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

مجريات المباراة

وحقق النرويجي بداية موفقة، إذ تمكن من انتزاع أول شوطي المجموعة الأولى من المباراة، مفاجئاً البطل الصربي بشدة تركيزه ودقته.

وبدى ديوكوفيتش مربكاً، حيث بالغ على غير عادته في ارتكاب الأخطاء المباشرة، حتى أن رود تمكن من كسب الشوط الثالث بجدارة رغم صمود منافسه.

واستمر الفارق بين اللاعبين على مر الأشواط التالية “4-1″، ثم بدأ يتقلص “4-2″، “3-4” مع استفاقة ديوكوفيتش؛ العملاق الذي لا يفشل ولا يستسلم، إذ أدرك التعادل “4-4″، ثم “5-5″، و”6-6″، مستعيناً بخبرته وتجربته الكبيرتين.

ولختم المجموعة الأولى، احتكم اللاعبان لشوط حاسم؛ كسبه ديوكوفيتش “7-1″، والمجموعة “7-6″، مستغلاً توتر خصمه الشاب “24 عاماً”، ليتقدم في نتيجة المباراة النهائية.

وتأكدت استفاقة ديوكوفيتش وسيطرته بكسبه الشوطين الأوليين من المجموعة الثانية، وأمطر رود بضربات مرهقة نالت من عزيمته، لتصبح النتيجة “3-0″، وبدأ مسار المباراة يميل بوضوح للاعب الصربي.

وحاول رود الارتقاء لمستوى خصمه، مركزاً أكثر على كسب إرساله وتقليص الفارق “2-4″، ثم “2-5”.. إلا أن المصنف الأول عالمياً، تابع جهده وعزز موقعه على ميدان ملعب “فليب شاتريه”؛ الذي يتسع لـ 15 ألف شخص.

واستمر ديوكوفيتش في قيادة سير المواجهة وإدارة أمورها، فأحرز المجموعة الثانية بسهولة الأبطال “6-3″، بعد مرور ساعتين و13 دقيقة.

وقدم رود أداء قوياً في المجموعة الثالثة، ففرض التعادل على منافسه لغاية الشوطين الأخيرين.. حيث تألق ديوكوفيتش وانتزعهما لتكريس سيطرته على دورة رولان غاروس 2023، وعلى لعبة التنس العالمية.

الأكثر تتويجاً

وهكذا، واصل ديوكوفيتش همينته على بطولات الغراند سلام منذ بداية هذا الموسم.. حيث حصد لقب أستراليا مطلع العام الجاري، وهي ثالث بطولة يتوج بها في الموسم بعد إضافة بطولة أديلايد الأسترالية.

وفضَّ “نولي” الشراكة مع الإسباني رافاييل نادال، الغائب عن الملاعب بسبب الإصابة، في صدارة اللاعبين الأكثر تتويجاً في بطولات الغراند سلام.. بعد أن أضاف لقبه الـ23، ويأتي خلفهما السويسري روجر فيدرير بـ20 لقباً.

أكثر المتوجين ببطولات الماسترز

كما ينفرد ديوكوفيتش أيضاً، بصدارة قائمة المتوّجين ببطولات الماسترز بإجمالي 38 لقباً، ويبتعد بفارق لقبين عن نادال.

وخاض ديوكوفيتش النهائي السابع له على الملاعب الترابية الفرنسية، والـ 34 في مسيرته في البطولات الكبرى.. وأزاح عن في نصف النهائي الإسباني ألكاراز؛ والذي كان المرشح الأبرز للفوز باللقب.

صدارة التصنيف العالمي

أما رود، فقد بلغ نهائي رولان غاروس للعام الثاني توالياً، إثر فوزه على الألماني ألكسندر زفيريف “6-3″ و”6-4″ و”6-0” الجمعة.

وكان رود قد خسر المباراة النهائية العام الماضي، أمام الإسباني رافايل نادال بثلاث مجموعات.

واستعاد اللاعب الصربي المركز الأول في التصنيف العالمي للاعبي التنس، الصادر اليوم الاثنين، بعد انفراده بالرقم القياسي في الألقاب الكبيرة في البطولات الأربع الكبرى “غراند سلام”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مقالات ذات صلة