Site icon هاشتاغ

صباغ: سوريا ترحب بعودة كل لاجئ سوري وتطالب الدول الغربية بتوفير ظروف ملائمة لذلك

صباغ

صباغ: سوريا ترحب بعودة كل لاجئ سوري وتطالب الدول الغربية بتوفير ظروف ملائمة لذلك

أكد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بسام صباغ أن بعض الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، ولاسيما الولايات المتحدة، تستمر بارتكاب انتهاكات فاضحة بحق سوريا.

وأوضح صباغ خلال جلسة لمجلس الأمن اليوم حول الشأنين السياسي والإنساني في سوريا أن بلاده تواجه منذ سنوات تحديات خطيرة، تسبب بها الإرهاب الذي تم تصديره من مناطق مختلفة من العالم، والوجود العسكري غير الشرعي للقوات الأمريكية والتركية، والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، وكل ذلك ترافق مع تدخل وقح في شؤونها الداخلية، وتزامن مع فرض حصار اقتصادي وإجراءات أحادية قسرية غير قانونية، وغير إنسانية عليها.

أقرأ المزيد: صباغ: مشروع القرار الغربي لإيصال المساعدات لم يطمئنا.. والروسي محاولة للارتقاء بالوضع الإنساني

وأكد أن هذه التحديات تمثل انتهاكات سافرة لميثاق الأمم المتحدة، ولمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ولجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة التي تنص على احترام سيادة سوريا واستقلالها، ووحدة وسلامة أراضيها، الأمر الذي جعل سوريا والمنطقة عموماً في حالة من انعدام الأمن والاستقرار.

وقال صباغ: إن بعض الدول دائمة العضوية في هذا المجلس ارتكبت ولا تزال، انتهاكات فاضحة بحق سوريا.

وحسب قوله ف”الولايات المتحدة موجودة عسكرياً بشكل غير شرعي وغير مبرر على الأراضي السورية.. وتدعم الميليشيات الانفصالية التي تنتهك وحدة الأراضي السورية، وتستخدم المجموعات الإرهابية في مخيم الركبان للقيام بدور تخريبي والتسبب بأزمة إنسانية لا داعي لها”.

أقرأ المزيد: وفود برلمانية عربية في دمشق.. صباغ: الزيارة تؤكد أن سوريا هي قلب العمل العربي المشترك

ويضيف:” ترسل واشنطن وفودها لتتسلل خلسة، وبشكل غير شرعي، نحو شمال شرق سوريا. وكان أحدثها وفداً برئاسة إيثان غولدريتش نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية، كما تقوم بنهب الثروات الوطنية.. وتسرق في وضح النهار النفط، والغاز، والقمح السوري. وتحرم أصحابها السوريين منها”.

وقال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة: “استمعنا إلى إحاطة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون الذي زار دمشق مؤخراً. والتقى وزير الخارجية والمغتربين الذي أكد له التزام سوريا بعملية سياسية بقيادة وملكية سوريا دون تدخل خارجي.. وعلى أساس احترام سيادة سوريا واستقلالها، ووحدة وسلامة أراضيها”.

وأشار إلى أن سوريا مستمرة بالحوار والتنسيق مع المبعوث الخاص.. وتأمل بأن تتيح جهوده استئناف اجتماعات لجنة مناقشة الدستور في أقرب وقت.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version