Home أخبار في تحدٍّ جديد لمنطق السوق والاقتصاد.. قرار مرتقب برفع جمركة الهواتف المحمولة في سوريا

في تحدٍّ جديد لمنطق السوق والاقتصاد.. قرار مرتقب برفع جمركة الهواتف المحمولة في سوريا

0
في تحدٍّ جديد لمنطق السوق والاقتصاد.. قرار مرتقب برفع جمركة الهواتف المحمولة في سوريا

هاشتاغ – حسن عيسى

 

تستعد الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد في سوريا لإجراء تعديلاتٍ جديدة ستطال رسوم جمركة الهواتف المحمولة، وهذا يُعد خطوة سيكون تأثيرها مباشر في المواطنين والسوق المحلية.

 

وذكر مصدر في الهيئة لـ “هاشتاغ” أنه سيتم خلال الأيام القادمة رفع رسوم جمركة الهواتف المحمولة، في خطوة تأتي بعد سلسلة من التعديلات السابقة التي شهدها القطاع.

 

وبيّن المصدر أن الهيئة ستعيد السماح بتشغيل الخطوط الخليوية على الهواتف غير المصرح عنها مدة مؤقتة، وذلك لمنح المواطنين الوقت الكافي لتسجيل أجهزتهم في الشبكات السورية وفق الرسوم الجديدة.

 

وكشف المصدر أن التعديلات الجديدة التي ستطرأ على لوائح أسعار التصريح ترتبط ارتباطاً غير مباشر بالمرسوم الذي أُصدر منذ فترة، والمتعلق بإجراء تعديلات على رسوم الإنفاق الاستهلاكي لعدد من المنتجات المستوردة، بما في ذلك الهواتف المحمولة.

 

وأشار المصدر إلى أن التعديل الجديد الذي سيطال الأسعار سيكون بزيادة تتراوح بين 7 و10 في المئة من سعر الجمركة السابق، أي بالنسبة نفسها التي ارتفعت فيها منذ أشهر عدة.

 

وبذلك تكون الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد في سوريا قد رفعت رسوم التصريح عن أجهزة الهواتف المحمولة 3 مرات رفعاً غير رسمي منذ بداية عام 2023 حتى الآن.

 

جدير بالذكر أن رسوم التصريح عن أجهزة الهاتف المحمول في سوريا تساوي ما يزيد على 60 في المئة من سعر جهاز في الشركة الأم المصنّعة، حالها كحال رسوم جمركة السيارات وعدد من السلع التي باتت صعبة المنال لغالبية المواطنين نتيجة تلك الرسوم.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here