Site icon هاشتاغ

ما حقيقة وفاة 6 أشخاص حصلوا على لقاح “فايزر” المضاد لكورونا؟

تداولت وسائل إعلام عربية ودولية، اليوم الأربعاء، خبراً بأن 6 من بين الأشخاص الذين حصلوا على لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا قد توفوا، وذلك من أصل 38 ألف شخص تم تجربة اللقاح عليهم.

ونقلت هذه الوسائل معلوماتها عن تقرير نشرته “روسيا اليوم” مستندة في تقريرها على معلومات صادرة عن هيئة “إدارة الغذاء والدواء الأميركية”، الذي أفاد أن 6 أشخاص توفوا خلال تجارب لقاح لفيروس كورونا طورته شركة الأدوية الأميركية العملاقة “فايزر”، وشركة “بيونتك” الألمانية.

ووفقاً للتقرير، فإن 4 من بين تلك الوفيات، تلقوا “لقاحاً وهمياً”، وهو لقاح غير ضار على الصحة، ولا يسبب أية أعراض جانبية ويتم الاستعانة به من أجل تحقيق دقة قياس نجاح اللقاح الحقيقة، فيما لم يتم ذكر أسباب وفاة حالتين، ولاتزال المعلومات الأولية تشير إلى أن أسباب وفاتهما غير مرتبطة بكورونا.

وفي التفاصيل، فإن أحد المشاركين في مجموعة المشاركين، في اختبارات اللقاح بالسمنة وتصلب الشرايين، توفي بعد ثلاثة أيام من تناول الجرعة الأولى من العقار، فيما أصيب المتطوع الثاني الذي توفي، بسكتة قلبية، بعد 60 يوماُ من الجرعة الثانية.

وتوفى من بين المشاركين الذين تلقوا اللقاح الوهمي، اثنان نتيجة نوبة قلبية وسكتة دماغية، فيما يجري تحديد سبب وفاة شخصين آخرين.

وتشير المعلومات، التي أيدتها الشركة، إلى أن النتائج كررت البيانات التي تم الكشف عنها سابقاً، والتي تشير إلى أن اللقاح كان فعالاً بنسبة 95 ٪ في الوقاية من أعراض كورونا، وأن بيانات التجربة التي استمرت شهرين لم تكشف عن مشكلات كبيرة تتعلق بالسلامة.

وكانت هيئة “الغذاء والدواء الأميركية”، أعلنت، أمس الثلاثاء، أن تأثير المنتج الجديد “لقاح فايزر”، يظهر من الجرعة الأولى.

ويعطى اللقاح على جرعتين، تفصل بينهما 3 أسابيع، لكن وفق ما أكدته الهيئة الأميركية “يبدو أنه يؤمن الحماية من الفيروس بعد أول جرعة”.

وأضافت الهيئة الأميركية أن “اللقاح يتسق مع توصياتنا”، في تلميح على ما يبدو لقرب إصدار تصريح بتوزيعه في الولايات المتحدة.

ونصحت الهيئة الأشخاص الذين أصيبوا بكورونا سابقا بتلقي اللقاح، حيث “قد يصابون مجدداً وقد يكون اللقاح نافعا لهم” أيضاً.

وبمجرد الإعلان عن تطوير اللقاح، سارع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب والرئيس المنتخب جو بايدن للتعليق على هذا الإعلان.

وفي تغريدة مقتضبة عبر حسابه على تويتر، قال ترامب: “سوق الأسهم ارتفعت بشكل كبير، لقاح قادم قريباً. تقرير بأنه فعال بنسبة 90٪. أخبار عظيمة”.

بينما أصدر بايدن – بياناً – قال فيه: “أهنئ النساء والرجال اللامعين الذين ساعدوا في تحقيق هذا الاختراق ومنحنا مثل هذا الأمل”.

Exit mobile version