الأحد, يوليو 3, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصادمعدل الفقر في سوريا يصل إلى 90% في 2022

معدل الفقر في سوريا يصل إلى 90% في 2022

كشف المدير السابق لـ “مكتب الإحصاء المركزي“، شفيق عربش، أن معدل الفقر في سوريا بلغ 90 في المئة بين عامي 2020 و2021 وفقاً لإحصائيات رسمية لم تنشر نتائجها.

وقال عربش في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية إن “واقع الأمن الغذائي في البلاد مهدد حالياً، وكلما انخفض ساهم بزيادة معدل الفقر”.

وأضاف أنه وفقاً لإحصائيات أجريت بالتعاون بين “المكتب المركزي للإحصاء” وبرنامج الغذاء العالمي، فإن “نحو 8.3 في المئة من الأسر تعاني من انعدام شديد بالأمن الغذائي، و47.2 في المئة يعانون من انعدام متوسط، في حين يتمتع نحو 39.4 في المئة بأمن غذائي مقبول، ولكنهم معرضون لانعدامه مع أي صدمة تتعلق بارتفاع الأسعار”.

وفيما يتعلق بالإحصائيات المتداولة في السنوات الأخيرة ذكر عربش أن قسماً منها يعتبر أرقاماً تقديرية، ولكنها ليست بعيدة كثيراً عن الحقيقة.

وأوضح المسؤول السابق أن عدم نشر هذه الإحصائيات كان بسبب عدم رغبة الحكومة السورية بالاعتراف بنسبة الفقر التي وصل إليها الناس، والتي تتشكل نتيجة الفجوة بين الحاجة والمواد الغذائية المتاحة، مؤكداً أن “الفقر أصبح عميقاً حالياً، حيث لم يكن بهذا المستوى قبل عشر سنوات، وكان بالإمكان إنقاذ الوضع، أما الآن فيحتاج إنقاذ الناس لجهود كبيرة”.

وأشار إلى أن معدل الفقر هو قدرة الأسرة على تأمين احتياجاتها الأساسية، أما الأمن الغذائي فهو القدرة على تحمل ارتفاع الأسعار، ولذا هناك ارتباط كبير بينهما.

وفي عام 2019 كانت نسبة من هم تحت خط الفقر الأعلى 86 في المئة، وقدّر مركز “مداد” عام 2017 نسبة السوريين الذين يعانون من الفقر المدقع بـ 67 في المئة، وهي نسبة كبيرة، في حين كان خط الفقر الأعلى عام 2015 يشمل 63.6 في المئة من الأسر السورية، والحد الأدنى 41.5 في المئة. بحسب عربش.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة