الخميس, يونيو 30, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسوريا"أردوغان": سنعيد مليون لاجئ سوري إلى بلدهم طوعياً

“أردوغان”: سنعيد مليون لاجئ سوري إلى بلدهم طوعياً

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تخطط لإعادة مليون لاجئ سوري في تركيا إلى بلادهم بشكل طوعي، وبالتحديد إلى المناطق التي يسيطر عليها الجيش التركي شمالي سوريا.

وقال “أردوغان” في كلمة مسجلة خلال فعالية تشهد تسليم منازل بناها الهلال الأحمر التركي في إدلب السورية: “نعد خطة لعودة مليون سوري إلى بلادهم بشكل طوعي، وسننفذ الخطة بالتعاون مع المجالس المحلية في 13 منطقة في مقدمتها أعزاز وجرابلس وتل أبيض”، وفقاً لوكالة “الأناضول“.

وأشار الرئيس التركي إلى أن نحو نصف مليون سوري عادوا إلى المناطق الآمنة في بلدهم منذ عام 2016 حتى الآن، في إشارة إلى المناطق التي تحتلها تركيا شمالي سوريا.

ويعيش في تركيا أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون لاجئ سوري، جزء كبير منهم يعيش في المخيمات الموجودة جنوبي البلاد، هاجروا نتيجة الظروف التي فرضتها الحرب منذ أكثر من عشر سنوات، في حين تسعى مختلف القيادات والأحزاب في تركيا إلى إعادة الكثير منهم لبلداتهم، وفق مبررات عودة الاستقرار لمعظم الأراضي السورية.

وتسيطر تركيا على مئات الكيلومترات في الشمال السوري، حيث عملت على بناء مدارس ومستشفيات ودوائر حكومية تابعة لها، بالإضافة إلى مستوطنات سكنية تمهيداً لتوطين النازحين الموجودين في أراضيها بداخلها.

وتزداد في الآونة الأخيرة التصريحات الرسمية من قبل الحكومة والمعارضة لتركية عن مشاريع إعادة السوريين إلى مناطق الشمال السوري، تحضيرا للانتخابات المزمع إجراؤها في منتصف العام القادم.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة