السبت, يوليو 27, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةدولينقص المياه والألغام الأرضية.. الناجون من فيضانات ليبيا يواجهون خطراً جديداً

نقص المياه والألغام الأرضية.. الناجون من فيضانات ليبيا يواجهون خطراً جديداً

ذكر تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” أنّ عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم تجاوز 11300، وهو ما يزيد على مثلي العدد الذي أعلنته المنظمة الدولية للهجرة، الجمعة.

ونسب التقرير حصيلة هذه الأرقام إلى الهلال الأحمر الليبي، في حين أكّد متحدثٌ باسم الهلال الأحمر أنّ الأرقام تتغير، وأنّ منظمته غير مسؤولة عن هذه الأرقام.

أقرأ المزيد: وسط آمال بالعثور على أحياء.. ارتفاع حصيلة وفيات فيضانات ليبيا إلى 11300

مِن جهته، أوضح المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، إري كانيكو، إنّه من الصعب الحصول على أرقامٍ دقيقة للضحايا، خصوصاً مع استمرار البحث عن الجثث والناجين، مضيفاً أنّ “منظمة الصحة العالمية أكّدت حتى الآن 3922 حالة وفاة”، كما قال وزير الصحة في حكومة شرقي ليبيا، الأحد، إنّ “3283 شخصاً توفوا”.

مخاوف تتزايد بعد الكارثة

تقول الأمم المتحدة إنّ أكثر من ألف شخصٍ دفنوا في مقابر جماعية، لتحذّر جماعات الإغاثة من هذه الممارسة.. مؤكّدةً خطورتها، كما أعلنت السلطات الليبية إصابة 150 شخصاً بالتسمم بسبب المياه الملوثة في المناطق المتضررة من الفيضانات.

بدوره، كان المركز التابع لحكومة الوحدة الوطنية الليبية، دعا السبت، إلى وجوب الاعتماد على مصادر أخرى غير الموجودة سابقاً لمياه الشرب، مشدّداً على أنّ “مياه الشرب في درنة غير صالحة للاستهلاك”، حيث كشف ارتفاع عدد حالات التسمم بمياه الشرب في مدينة درنة، لافتاً إلى أنّ ذلك جاء نتيجةً اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي.

أقرأ المزيد: مأساة درنة.. تضاؤل الأمل بالعثور على أحياء في فيضانات ليبيا

كما قرّر المركز إعلان حالة الطوارئ لمدة عامٍ كامل في المناطق المتضرّرة مِن جرّاء السيول والفيضانات شرقي البلاد.. مبيناً أنّ الإجراء يأتي “تحسباً لمنع تفشي أي مرض”.

وتوجد مخاوف من أن يكون آلاف الأشخاص لقوا حتفهم بعد انهيار سدين في مدينة درنة، في العاشر من أيلول/سبتمبر الجاري.. مما أدّى إلى انهيار مبانٍ سكنية كانت تصطف على جانبي مجرى نهرٍ عادةً ما يكون جافاً.. بينما كان الناس نياماً، الأمر الذي يشير إليه جرف المياه لجثثٍ كثيرة في اتجاه البحر.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مقالات ذات صلة