السبت, يونيو 25, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسوريانقيب الأطباء يعلن إلغاء الاحتفاظ للطبيب الذي أنهى خدمته الإلزامية

نقيب الأطباء يعلن إلغاء الاحتفاظ للطبيب الذي أنهى خدمته الإلزامية

أعلن نقيب أطباء سورية د.كمال عامر أنه من الآن وصاعدا لن يتم الاحتفاظ بالطبيب الملتحق عند انتهاء خدمته الإلزامية وذلك بناء على كتاب إدارة الخدمات الطبية العسكرية الموجه لنقابة أطباء سورية.

وأكد “عامر” أن فرز الطبيب الملتحق بالخدمة العسكرية سيكون في المشفى أو المركز الطبي الذي يرغب به فور التحاقه بالخدمة واصفا القرار بالخطوة الإيجابية .

وأوضح عامر أن الخدمة ستكون ضمن المشافي التابعة لوزارة الدفاع وكل طبيب في محافظته أو أقرب مشفى لمكان سكنه.

وقال :”إن إدارة الخدمات تعهدت بتطبيق المادة السابعة من قرار الهيئة السورية للاختصاصات الطبية الخاص بسنة الامتياز ، والتي تنص على اعتبار السنة الميلادية الأولى في الخدمة الإلزامية معادلة لسنة الامتياز”.

وذكر الكتاب الموجه لنقابة الأطباء أنه يسلم الطبيب شهادة الاختصاص مباشرة عند التحاق الطبيب بالخدمة الإلزامية بناء على كتاب تأكيد من إدارة الخدمات الطبية للهيئة السورية للاختصاصات الطبية بالتحاق الطبيب.

وكانت الهيئة السورية للاختصاصات الطبية أصدرت في تموز عام 2018 قراراً تنظيمياً ينص على إضافة سنة ميلادية على سنوات التدريب ويجدد العقد بعد النجاح بالاختبار النهائي وتسمى هذه السنة سنة امتياز.

يشار إلى عددا كبيرا من الأطباء هاجر إلى الدول الأوروبية خلال سنوات الحرب فتجاوزت نسبة الأطباء الذين هاجروا 30 % من إجمالي عدد الأطباء البالغ نحو 30 ألف طبيب .

وفي 2018 انخفض عدد الأطباء من 35 ألف طبيب إلى أكثر من 28 ألف بحسب نقابة الأطباء.

وكانت القيادة العامة للجيش أصدرت قرارا بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للأطباء البشريين الأخصائيين في إدارة الخدمات الطبية ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية سنتين فأكثر، يتم تسريحهم وفقاً لإمكانية الاستغناء عن خدماتهم

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة