الإثنين, يوليو 15, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارهطولات ثلجية وأمطارا غزيرة.. سوريا مقبلة على فترة برودة شديدة غير معتادة

هطولات ثلجية وأمطارا غزيرة.. سوريا مقبلة على فترة برودة شديدة غير معتادة

قال المركز العربي للمناخ، إن عدة دول في المنطقة بينها سوريا مقبلة على فترة شديدة البرودة، قد تشهد هطولات ثلجية وأمطارا غزيرة غير معتادة.

وتوقّع المركز، اليوم السبت، أن ترتفع درجات الحرارة في نهاية الأسبوع بصورة غير معتادة لمثل هذا الوقت من العام فوق بلاد الشام “سوريا – لبنان – الأردن – فلسطين” بالإضافة إلى مصر والعراق والسعودية، لتقترب درجات الحرارة من منتصف العشرينيات في حدودها العظمى، نتيجة تدفق رياح دافئة ورطبة من وسط القارة الإفريقية.

ومن المرجح أن يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة اعتبارا من يوم الأحد 29 كانون الثاني/يناير الجاري، بسبب اقتراب كتلة هوائية باردة من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

واعتبارا من يوم الإثنين 30 كانون الثاني/يناير الجاري، ستبدأ مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط باستقبال الرياح الباردة بشكل فعلي، تجلب معها أجواء شتوية قارسة وشديدة البرودة.

أمطار غزيرة ورعدية وهطولات ثلجية

وتشير التوقعات إلى احتمال تشكل عدة منخفضات جوية ماطرة بغزارة، قد يكون بعضها مثلجا على المرتفعات الجبلية في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين وشمال العراق والسعودية، وذلك بسبب سلسلة نزولات قطبية في طريقها إلى البلاد.

ورجّح المركز أن تشهد المنطقة هطول كميات غزيرة من الأمطار الرعدية على فترات وحتى نهاية الثلث الأول من شهر شباط/فبراير المقبل على أقل تقدير.

وتوقّع المركز أن تكون الحالات الجوية المتتابعة هذه غير معتادة نظرا لاتصالها الزمني من دون فواصل زمنية تذكر، نتيجة استمرار تدفق الكتل الباردة عبر القارة الأوروبية نحو المنطقة .

ومن المتوقع أن ترتفع معدلات الأمطار خلال الثلث الأول من شهر شباط/فبراير بصورة ملحوظة، تزامنا مع تشكل منخفضات جوية متتابعة شرق البحر الأبيض المتوسط والتي يتضح عليها ملامح القوة والعمق، بسبب احترار سطح مياه شرق البحر الابيض المتوسط، مما سيزيد من فعالية الحالات الجوية، بحسب المركز.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مقالات ذات صلة