السبت, يوليو 27, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارفوربس: هل تستطيع إيران النجاة من الحرب مع "إسرائيل"؟

فوربس: هل تستطيع إيران النجاة من الحرب مع “إسرائيل”؟

هاشتاغ – ترجمات

نشر موقع “فوربس” الأمريكي مقالة، اليوم، أشار كاتبها إلى أنه في حين ما يزال من المحتمل أن تحاول إيران ضرب “إسرائيل” مباشرة وبقوة، ردا على قتل الأخيرة القيادي في الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد رضا زاهدي وستة آخرين في دمشق في الأول من نيسان/أبريل لكن إيران في وضع صعب جدا.

وفي الواقع، إذا أدى الرد الإيراني إلى حرب واسعة النطاق مع “إسرائيل“، فمن المشكوك فيه أن تتمكن الجمهورية الإسلامية من النجاة.

عقبات أمام الرد الإيراني

فمنذ الغارة الإسرائيلية، اندلع تمرد مسلح في مقاطعة بلوشستان في شرق إيران، بالقرب من باكستان. السكان المحليون هناك هم من العرق البلوشي، وليسوا من الفرس.

كما انهارت هذا الأسبوع العملة الإيرانية، الريال، وخسرت 30% من قيمتها لتغلق عند ما يزيد على 600 ألف ريال/دولار أمريكي.

وذكّر كاتب المقالة بأن انهيار الريال الضعيف بالفعل، يعني أن الشعب الإيراني أصبح أكثر فقرا من ذي قبل، وهو أمر يصعب على القيادة الإيرانية تفسيره لأن بلادهم غنية باحتياطيات النفط.

وأشار إلى أن إيران تعاني بالفعل تخفيض الشركاء التجاريين الرئيسيين وارداتهم إلى إيران، وتواجه مخاطر اقتصادية محتملة لأنها قد لا تكون قادرة على تمويل حتى هذا المستوى المنخفض من الواردات.

وعلى الرغم من تخفيف العقوبات، لن يكون من السهل على إيران تصدير نفطها، ويرجع جزء من السبب إلى أن الإيرانيين، بعد تسليح “الحوثيين” وتشجيعهم على تعطيل الشحن في الخليج الفارسي، قد لا يتمكنون من الحفاظ على سفنهم المصدّرة للنفط آمنة من الهجوم الإسرائيلي.  وهناك سبب آخر يتمثل في النفور العام لدى عدد من الدول الغربية تجاه التجارة مع إيران.

وبعد أن أنفقت المليارات على تسليح “حماس”، ترى إيران الآن أن هذا الاستثمار قد انخفض إلى الصفر تقريبا.

وعلى الرغم من أن حركة “حماس” ما تزال على قيد الحياة، فإن فعاليتها العسكرية تدهورت إلى حد كبير.  من الصعب الاعتقاد أنه بمجرد انتهاء الحرب في غزة وحصول “حماس” على النصر اللازم، سيقبل سكان غزة المحليون بهدوء شديد أن تأخذ الحركة الكثير من إمداداتها لنفسها وتحاول مواصلة الكفاح المسلح الذي أدى إلى كارثة على القطاع.

وفي الحديث عن “حزب الله” الذي يتبادل إطلاق النار مع “إسرائيل” عند الحدود اللبنانية، في محاولة لدعم “حماس” ولكن من دون إشعال حرب واسعة النطاق، إذا اندلعت، فسوف تتأثر “إسرائيل” بشدة، لكن من المرجح أن يتم تدمير “حزب الله”، بحسب مزاعم كاتب المقالة.

وزعم كاتب المقالة أن “إسرائيل” أقوى بكثير، مشيرا إلى أن القتال على نطاق واسع معها يعني أن إيران يجب أن تتحول إلى اقتصاد الحرب على قاعدة ضعيفة بالفعل عندما لا يكون الجمهور الإيراني مؤيدا لها.

وعلى الرغم من كونها أصغر بكثير من حيث عدد السكان، فإن الاقتصاد الإسرائيلي أكبر من الاقتصاد الإيراني.

وبحسب الموقع، فإنه على الرغم من تخوف المجتمع الإسرائيلي من الحرب مع إيران، ولكن إذا حدث ذلك فسوف يتحد المجتمع الإسرائيلي ضد تهديد وجودي حقيقي، بينما المجتمع الإيراني سوف ينقسم تماما، بحسب تعبير الكاتب.

ومن دون سلاحها النفطي، ومع ضعف اقتصادها الشديد، فإن إيران تواجه مشكلة كبيرة.

والحل الأكثر منطقية لها هو التوصل إلى نوع من التسوية مع “إسرائيل”.  لكن، لا يمكن عكس 45 عاما من العداء بين عشية وضحاها.

وأي اتفاق مع “إسرائيل” قد يجعل طموحات إيران في الهيمنة الإقليمية بعيدة المنال. لكن أي حرب مع “إسرائيل” قد تجعل مستقبل إيران في مهب الريح.

المصدر: Forbes

مقالات ذات صلة