Site icon هاشتاغ

آلية جديدة لتقديم المساعدات النقدية للاجئين في الأردن

مساعدات مالية

آلية جديدة لتقديم المساعدات النقدية للاجئين في الأردن

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد المستفيدين من مساعداتها النقدية في الأردن سيرتفع إلى 150 ألفاً في أيلول/ سبتمبر، في ظل تطبيق نظام جديد لتوجيه المساعدات للاجئين.

ووفق تقرير للمنظمة أوردته قناة “المملكة” التلفزيونية الأردنية فإن عدد المستفيدين من المساعدات النقدية للمفوضية سيرتفع إلى 150 ألفاً بحلول أيلول/ سبتمبر المقبل، بعد أن كان 118 ألفاً في حزيران/ يونيو، لتستفيد العائلات الأكبر وبالتالي المزيد من الفتيات والفتيان اللاجئين، في ظل وجود مستويات مثيرة للقلق تتعلق بالتسرب من المدرسة وتسول الأطفال.

والشهر الماضي، قالت المفوضية إنها لم تقلص المساعدات النقدية المقدمة للعائلات الأشد احتياجاً.. لكن التغييرات تتعلق في من يتلقى المساعدة النقدية استناداً إلى آلية تقييم محسنة تضع معايير تساعد في تحديد العائلات الأشد احتياجاً والأكثر ضعفاً.

كما أكدت المفوضية أن هذه التغييرات غير مرتبطة بأي نقص في التمويل. مضيفة: سيظل عدد مماثل من العائلات يتلقى المساعدات النقدية.. ويكمن الاختلاف في إدراج عدد أكبر من اللاجئين ليشمل المزيد من الأطفال الأكثر ضعفاً.

وفي حزيران/ يونيو وصلت المساعدات النقدية العادية التي تقدمها المفوضية للاحتياجات الأساسية إلى أكثر من 54 ألفاً من أسر اللاجئين الضعيفة.. وشمل ذلك 24 ألف أسرة في المخيمات تتلقى المساعدة على أساس ربع سنوي.

ووفقاً لها، قدمت المفوضية مساعدة نقدية عاجلة لنحو 220 عائلة لاجئة واجهت تحديات وشيكة مثل الاحتجاز والإخلاء.. ولما يقرب من 400 من اللاجئين خارج المخيمات لم يتمكنوا من تغطية فواتيرهم الطبية، في حزيران.

كذلك أعلنت المفوضية أنها عملت مع برنامج الأغذية العالمي للتحضير لإعادة الاستهداف للاجئين في المجتمعات المضيفة للحصول على مساعدات نقدية. بالاستناد إلى أداة من تطوير البنك الدولي.

ووفق تقرير المنظمة ستمكّن معايير الاستهداف الجديدة المفوضية وبرنامج الأغذية من التوفيق بشكل أفضل واستخدام الموارد المحدودة بشكل أكثر فعالية.

كذلك قالت المنظمة الأممية: إن النظام الجديد يعزز عدد اللاجئين الضعفاء المستهدفين بالمساعدات ولاسيما الأطفال. الذين يتلقون نقوداً من المفوضية للمرة الأولى.

تحذير من نقص التمويل

والشهر الماضي، حذرت المفوضية من عواقب خطيرة على اللاجئين إذا لم يتم التصدي لأزمة التمويل الحالية.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي تخفيض قيمة المساعدات الشهرية بمقدار الثلث لجميع اللاجئين السوريين في مخيمي “الزعتري والأزرق” البالغ عددهم نحو 129 ألف لاجئ. وفق تقديرات المفوضية.

كذلك حصلت المفوضية في الأردن على 32 بالمئة من متطلباتها المالية للسنة المالية 2023.. وحذر الممثل المقيم للمفوضية لشؤون اللاجئين في الأردن دومينيك بارتش من أن نقص التمويل الحالي. للاستجابة لأزمة اللاجئين يقوّض الإنجازات الكبيرة التي تحققت على مدى عقد من الزمان.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version