Site icon هاشتاغ

“أرامكو” السعودية تحذّر: عجز كبير في إمدادات النفط ولا يمكن توسيع طاقتنا بأسرع مما وعدنا

حذر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، من عجز كبير في إمدادات النفط مع تخوف معظم الشركات من الاستثمار في القطاع، مشيراً إلى أن أرامكو لا يمكنها توسيع طاقتها الإنتاجية بأسرع مما وعدت.

وأوضح الناصر، أن أرامكو تتمسك بالمستوى المستهدف لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً من 12 مليون بحلول عام 2027، على الرغم من دعوات لتسريع تلك الجهود.

وأضاف رئيس أكبر منتج للنفط في العالم، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، أن العالم يعمل بأقل من 2% من طاقة الإنتاج الفائضة، مشيراً إلى أن “صناعة الطيران كانت تستهلك 2.5 مليون برميل يومياً قبل كورونا أي أكثر من اليوم وهو ما يعني أنه إذا زاد استهلاك صناعة الطيران فإنك سيكون لديك مشكلة كبرى”.

وذكر الناصر أن العالم يمر بأزمة طاقة بسبب نقص الاستثمار، وما بدأ يحدث تأثيراً في أعقاب الجائحة، موضحاً أن “قيود كورونا في الصين لن تستمر طويلاً ولذلك فإن الطلب العالمي سيستأنف نموه”.

وتنتج السعودية حالياً 10.5 مليون برميل يومياً، أو برميل من بين كل عشرة براميل في العالم، وستزيد على الأرجح الإنتاج إلى 11 مليون برميل يومياً في وقت لاحق هذا العام عندما ينقضي أجل اتفاق أوسع بين أوبك وحلفائها بقيادة روسيا.

وتواجه الرياض دعوات من الغرب لزيادة الإنتاج وتوسيع الطاقة الإنتاجية بخطى أسرع للمساعدة في محاربة أزمة الطاقة.

وقال الناصر “إذا كان بإمكاننا أن نوسع الطاقة الإنتاجية قبل 2027 لفعلنا.. هذا هو ما نقوله لصانعي السياسات.. الأمر يستغرق وقتاً.”

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version