Site icon هاشتاغ

أردوغان “يدير ظهره” لعداء أوروبا لروسيا: دفع فاتورة الغاز بالروبل الروسي

اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، الجمعة، على تحويل جزء من مستحقات الغاز الروسية بالروبل.
وخلال اللقاء الذي استمر لمدة 4 ساعات، على منتجع سوتشي بالبحر الأسود، شدد بوتين وأردوغان خلال اللقاء على ضرورة تطبيق اتفاقات إسطنبول لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر مواني البحر الأسود.
وقال الرئيس بوتين خلال اللقاء، إنه يأمل في أن توقع موسكو وأنقرة على مذكرة لتطوير التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين. بحسب ما أوردته وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.
وفي السياق ذاته قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن هذه المحادثات ستفتح صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين.
وكشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، في تقرير لها، أن روسيا لديها خطط لاستغلال تركيا وشركائها التجاريين من أجل التحايل على العقوبات التي يفرضها الغرب التي بدأت في التأثير بشكل أعمق على الاقتصاد الروسي، في أعقاب غزو أوكرانيا.
كما أوضحت الصحيفة الأمريكية في تقريرها، أن لقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، هو الثاني لهما في مدة لا تزيد على أسبوعين.
وتابعت: وهو ما يثير القلق لدى واشنطن وحلفائها الغربيين.
وأكدت صحيفة الواشنطن بوست في تقريرها أن روسيا تسعى إلى تعزيز علاقتها مع تركيا، الدولة العضو في حلف “الناتو”.. والتي رفضت الانضمام إلى العقوبات المفروضة على موسكو.
ونقل تقرير “واشنطن بوست”، أن المخابرات الأوكرانية كشفت خطط روسيا.. والتي من بينها طلب شراء حصص من مصافي النفط التركية ومواني النفط والاحتياطيات النفطية التركية.
وأضافت: وهذا ما يسمح لموسكو بإخفاء مصدر صادراتها. بعد أن يبدأ حظر الواردات النفطية الروسية الذي يطبقه الاتحاد الأوروبي في التنفيذ بشكل كلي العام المقبل.
Exit mobile version