Site icon هاشتاغ

أزمات سياسية قد تربك أسواق العالم يجب أن يحذر منها المستثمرون في عام 2015

لم يكن هنالك دور سياسي أكبر من الذي لعبته روسيا خلال عام 2014، فبعد إعلانها انضمام إقليم القرم الأوكراني إليها، فرضت على روسيا عقوبات اقتصادية من قبل أمريكا وأوروبا،وهذه العقوبات تركت موسكو وسط تخوفات بوقوع أزمة مالية كبيرة.

الشرق الأوسط مع تناقص أسعار النفط، فإن معركة النفوذ في المنطقة التي تتواجه فيها السعودية مع إيران ستنطلق على خطى أوسع خلال عام 2015، ويقول مايكل موران الخبير الإقتصادي إن “السعودية خلق جواً مؤلماً للغاية لإيرانيين والروسيين سيشعرون بها خلال الستة أو الثمانية الأشهر المقبلة.

فقرار منظمة “أوبيك” في إبقاء إنتاج النفط على حاله مؤخراً، سيخلق وضعاً أسوأ لإيران مما يخلق مخاوف من خروج هذا النزاع من السيطرة، إذ ستلجأ إيران إلى روسيا التي تحتاج هي أيضاً إلى أسعار مرتفعة للنفط.

“داعش” والمنظمات الإرهابية الأخرى لم يكن أحد ليحسب حساب هذه المنظمات على الاقتصاد قبل ظهور “داعش”، إذ لا يزال التنظيم قائماً ويشكل نهديد جدياً بالرغم من التحالف الذي شنه عليه الغرب وحلفاؤه.

أشياء لاتكون بالحسبان مثل الثورة النفطية التي تشهدها أمريكا الشمالية، إذ تأثرت أسواق بعض الدول التي عملت على تزويد النفط سابقاً لأمريكا في القارة السوداء مثل نيجريا والجزائر وأنغولا، وذلك بسبب قلة العملة الاحتياطية لهذه الدول مقارنة بغيرها من الدول الخليجية كالسعودية.

وتهديدات كوريا الشمالية المستمرة لدول أسيا المنتجة المحيطة بها.

Exit mobile version