Site icon هاشتاغ

أطباء يحذرون: الحساسية تزداد سوءاً بسبب التغيرات المناخية

التغيرات المناخية

أطباء يحذرون: الحساسية تزداد سوءاً بسبب التغيرات المناخية

يعاني الكثير من الناس حول العالم من الحساسية الموسمية التي تظهر بأعراض مختلفة تشمل السعال وضيق التنفس والتوتر والحكة.

وكشف تقرير أميركي من جامعة هارفارد أن تغير المناخ وضعف المناعة بشكل عام من أكثر العوامل التي ساهمت في إطالة أعراض الحساسية بين الناس وتحديدا الأطفال.

وبحسب التقرير فإن الحساسية الموسمية باتت اليوم تضرب في كل أوقات السنة، بعد أن كانت مرهونة بالانتقال الموسمي من فصل لآخر أو في فصل الربيع بسبب تفتح الأزهار وانتقال غبار الطلع في الجو.

وهذه المشكلة الصحية التي يسميها بعض الأطباء بالتهاب الأنف التحسسي أو حمى القش، يبدو أنها باتت أكثر من مجرد مصدر مزعج للسعال أو انسداد الأنف أو العطس وحكة العينين.

كما يشير الأطباء إلى أعراض أخرى تترافق معها، وقد تشمل الإرهاق وضعف التركيز وزيادة التهابات الأذن والجيوب الأنفية إضافة إلى نوبات الربو.

ولطالما اعتبرت الحساسية عموما والحساسية الموسمية بشكل خاص، من إحدى الحالات التي فشلت الأبحاث الطبية في إيجاد علاج ناجع لها، بسبب اختلاف العوامل المسببة للحساسية من طفل لآخر واختلاف ردة الجهاز المناعي، لكن ساهمت بعض الأدوية في التخفيف من أعراضها بشكل كبير.

وتظهر الأبحاث أن الأطفال الصغار المصابين بالأكزيما هم أكثر عرضة للإصابة بالحساسية الموسمية.

مسببات الحساسية الموسمية عند الأطفال

الغبار

يعتبر الغبار من مسببات الحساسية الشائعة للأطفال الصغار، وتشمل جزيئات الغبار وعث الغبار، نظرًا لوجود الغبار في منازلنا على مدار العام ، قد تلاحظين أن طفلك يعاني من أعراض الحساسية كل يوم.. بدلاً من بضعة أسابيع فقط في السنة.. يميل عث الغبار إلى التجمع في أماكن مثل الأثاث المنجد والفراش والبياضات والسجاد.

لمعالجة حساسية الغبار، اغسل بياضات طفلك بالماء الساخن كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لقتل عث الغبار.

العفن

يمكن أن يكون العفن موجودًا في الداخل والخارج ويمكن أن يؤثر على الأطفال والبالغين من جميع الأعمار.. عادة ما تكون صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها ، لذلك قد لا تدرك ما إذا كان طفلك قد تعرض لها.

وبر الحيوانات الأليفة

قد يعاني الطفل من حساسية تجاه الحيوانات الأليفة ذات الشعر أو الفراء، يشمل ذلك القطط والكلاب والأرانب إذا لاحظت أن طفلك يعطس.. أو بدأ في فرك عينيه أو أنفه بعد مداعبة حيوان.. فقد يكون لديه حساسية من وبر الحيوانات الأليفة.

حبوب اللقاح:

حبوب اللقاح موجودة في الأشجار والنباتات والعشب والأعشاب الضارة.. يمكن أن يكون موجودًا أيضًا في الهواء.. لذلك يصعب تجنبه، تميل أعراض حساسية حبوب اللقاح إلى أن تستمر حوالي أربعة إلى ثمانية أسابيع في نفس الوقت كل عام.

علاج الحساسية الموسمية:

هناك عدة خيارات لعلاج الحساسية الموسمية لدى الأطفال الصغار، أدوية الحساسية.. المعروفة باسم مضادات الهيستامين يمكن أن يساعد في السيطرة على أعراض الحساسية.. مثل سيلان الأنف وحكة العين والعطس ومع ذلك، فهي لا تعالج الحساسية نفسها.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version