Site icon هاشتاغ

الولايات المتحدة تعيد الدعم للأونروا وتتبرع بـ75 مليون دولار لفلسطين

أونروا
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، عزم واشنطن استئناف مساعداتها إلى الفلسطينيين ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا) بحسب “سي إن إن.
وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان لها، إنه بالتعاون مع الكونغرس تخطط الولايات المتحدة لاستئناف المساعدات الاقتصادية والتنموية والإنسانية للشعب الفلسطيني.
وبينت الخارجية الأمريكية أن ذلك يشمل 75 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية والإنمائية في الضفة الغربية وقطاع غزة، و10 ملايين دولار لبرامج بناء السلام من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)،بالإضافة إلى 150 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا).
ويأتي هذا التمويل بالإضافة إلى 15 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لمواجهة جائحة كورونا وانعدام الأمن الغذائي التي أعلنت عنها الولايات المتحدة في أذار / مارس الماضي.
ويذكر أن في آب /أغسطس 2018 قرر الرئيس السابق دونالد ترامب وقف تمويل “الأونروا” .
وفي سياق المساعدات، أبلغت الإدارة الأمريكية المشرعين الأثنين الماضي بأنها ستمنح الفلسطينيين 40 مليون دولار لإنفاذ القانون وتكاليف الأمن في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في الإخطار الذي صدر بتاريخ 2 أبريل، لكنه نشر الاثنين فقط، “إن دعم حل دائم للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني هو هدف أساسي للأمن القومي للولايات المتحدة”.
وأضاف الإخطار: “كجزء أساسي من هذا الجهد، تهدف مساعدة الحكومة الأمريكية إلى بناء مؤسسات أمنية وعدالة جنائية مهنية وخاضعة للمساءلة تحافظ على الأمن والاستقرار في الضفة الغربية، وتحافظ على سيادة القانون، وتساهم بشكل مباشر في أمن المنطقة، وتحمي السكان”.
يأتي مبلغ 40 مليون دولار المخصص حديثا إضافة إلى 75 مليون دولار من المساعدات المخصصة للبنية التحتية والصحة ومنظمات المجتمع المدني التي أبلغت الإدارة الكونغرس بها في 28 آذار/مارس و15 مليون دولار من المساعدة في مجال فيروس كورونا التي أعلنت عنها قبلها بيوم.
وبدوره رحب الجانب الفلسطيني باسئناف الدعم الأمريكي حيث نقلت “رويترز” عن مسؤول فلسطيني قوله إن استئناف الدعم الأمريكي “بداية جيدة”، معربا عن أمله في أن يستمر خلال الأشهر القادمة “ليعود إلى سابق عهده”.
في المقابل، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن استئناف التمويل الأمريكي لوكالة “أونروا” يجب أن يتم ضمن تغييرات في الوكالة التابعة للأمم المتحدة.
Exit mobile version