السبت, يوليو 20, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةسورياأمين مجلس التعليم العالي: الكوادر العلمية تعود إلى سوريا  

أمين مجلس التعليم العالي: الكوادر العلمية تعود إلى سوريا  

هاشتاغ- نور قاسم

قال أمين مجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور ماهر ملندي لهاشتاغ إنه لوحظ منذ عامين عودة العديد من الكوادر العلمية إلى البلد

باختصاصات متنوعة وأغلبها في الطب ومختلف الاختصاصات الهندسية. وبعضها من الاختصاصات الدقيقة النوعية التي تفتقر إليها البلد.

وأشار “ملندي” إلى أن عدد المعيدين الذين عادوا وعادلوا شهاداتهم خلال العام الفائت أكثر من ستين معيداً وأما من حملة شهادة الدكتوراه فقد تجاوز عددهم الخمسين.

ورأى أن العدد هذا ليس كافياً أو كما هو مأمول ولكن بدء العودة العكسية بحد ذاته أمر يبعث للتفاؤل وبمثابة التشجيع للآخرين للعودة وبأعداد أكبر خلال الأعوام القادمة.

ولاسيما أنه يوجد العديد من الاختصاصات نحن بحاجة إليها وهي فنية تقنية دقيقة وتخص الهندسات، وبحاجة إلى كوادر مؤهلة لتطويرها.

وبيّن “ملندي” أن أكثرهم عادوا من بريطانيا، أمريكا، روسيا والدول الأوروبية.. وتحاول الوزارة تبسيط إجراءات التعادل لشهاداتهم قدر الإمكان بما لا ينال من جودة الشهادة.

وتشجيعاً لعودة باقي الكوادر العلمية الذين فقدهم البلد خلال السنوات السابقة..  بسبب الحرب التي أدت لهجرة العديد منهم خارج البلد ناهيك عن استشهاد بعضهم الآخر.

ورجّح “ملندي” أن الكوادر العلمية بدأت تعود إلى سوريا لأن الوضع الأمني أصبح أفضل من السابق.

ناهيك عن أن “التضخم الاقتصادي بدأ يرمي بحباله حيث كانوا أيضاً وتأثروا به بشكل أو بآخر”.

وعلى الرغم من أن التضخم الاقتصادي كبير هنا أيضاً غير أن توافر فرص العمل لهم في الجامعات الخاصة.

وبمردود يتناسب مع الوضع المعيشي يشجعهم للعودة للبقاء مع أهلهم وذويهم حسب قول “ملندي”.. خاصة أن شعور الغربة يبقى قاسياً حتى وإن توفر كل شيء.

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مقالات ذات صلة