Site icon هاشتاغ

أندية الدوري الإنكليزي الأكثر إنفاقاً في سوق الانتقالات.. والسعودية في المركز الرابع

الدوري الإنكليزي

أندية الدوري الإنكليزي الأكثر إنفاقاً في سوق الانتقالات.. والسعودية في المركز الرابع

حلّت أندية الدوري الإنكليزي الممتاز أولاً في الإنقاق على التعاقد مع لاعبين جدد، بمبلغ قياسي قدره 2.36 مليار جنيه إسترليني “2.97 مليار دولار”، في فترة الانتقالات التي انتهت الجمعة.

فيما جاء الدوري السعودي للمحترفين في المركز الرابع بين الدوريات الأكثر إنفاقاً عالمياً، وفقاً لدراسة تحليلية لشركة “ديلويت” المالية.

تجاوز العام الماضي

وبيّنت الدراسة، أن فترة الانتقالات التي كانت مفتوحة من 14 حزيران/يونيو إلى الأول من أيلول/سبتمبر، تجاوزت الرقم القياسي المسجل العام الماضي، والبالغ 1.92 مليار جنيه إسترليني.

وفي اليوم الأخير وحده، أنفقت أندية الدوري الممتاز 255 مليون جنيه إسترليني.

نمو الإيرادات

وكانت أندية الدوري الإنكليزي الممتاز مسؤولة عن 48% من الإنفاق في البطولات المحلية الخمس الكبرى في أوروبا، بما في ذلك الدوري الإسباني، والإيطالي، والألماني، والفرنسي.

وقال تيم بريدج، الشريك الرئيس في مجموعة “ديلويت” للأعمال الرياضية، في بيان: “الصيف الثاني على التوالي من الإنفاق القياسي لأندية الدوري الإنكليزي الممتاز”.

وأضاف: “يشير هذا الإنفاق إلى أن نمو الإيرادات على أساس سنوي، قد يعود بعد جائحة (كوفيد-19)”.

إنفاق تشيلسي

وأكمل: “أنفق ما يقرب من ثلاثة أرباع أندية البريميرليغ (14 نادياً) هذا الصيف، أكثر من الصيف الماضي، مما يعكس زيادة شدة المنافسة”.

وأنفق تشيلسي أكثر من مليار دولار على صفقات اللاعبين، منذ انتقال ملكيته إلى الأمريكي تود بولي وكليرليك كابيتال في أيار/مايو 2022.

وحطم “البلوز” الرقم القياسي للانتقالات في بريطانيا للمرة الثانية خلال عام واحد. بالتعاقد مع لاعب الوسط الإكوادوري موسيس كايسيدو مقابل 115 مليون جنيه إسترليني.

وبذلك، تجاوز النادي الإنكليزي 106 ملايين جنيه إسترليني، دفعها تشيلسي للتعاقد مع لاعب الوسط إنزو فرنانديز في كانون الثاني/يناير من بنفيكا.

تعاقدات البطل

وتعاقد مانشستر سيتي بطل الثلاثية الموسم الماضي، مع لاعب الوسط ماتيوس نونيز مقابل 53 مليون جنيه إسترليني، الأسبوع الماضي.

كما ضم “السيتيزنز” كلاً من: جيريمي دوكو مقابل 55 مليون جنيه إسترليني، ويوسكو جفارديول مقابل 77 مليون جنيه إسترليني، وماتيو كوفاتشيتش مقابل 25 مليون جنيه إسترليني في وقت سابق.

إنفاق بقية الفرق

وأنفق آرسنال وصيف البطل 65 مليون جنيه إسترليني على ضم المهاجم الألماني كاي هافيرتز. ثم دفع 105 ملايين جنيه إسترليني لضم لاعب الوسط الإنكليزي ديكلان رايس.

بينما أنفق مانشستر يونايتد 72 مليون جنيه إسترليني، للتعاقد مع المهاجم راسموس هويلوند.

وتعاقد نيوكاسل يونايتد الذي أنهى الموسم الماضي، بالمركز الرابع، مع لاعب الوسط ساندرو تونالي مقابل 55 مليون جنيه إسترليني. والجناح هارفي بارنز مقابل 38 مليون جنيه إسترليني.

كما ضم نوتنغهام فورست الذي أنهى الموسم الماضي، في المركز 16، سبعة لاعبين في اليوم الأخيرة لفترة الانتقالات.

ووفقاً للدراسة، فإن ما يقرب من نصف قيمة الانتقالات التي تلقتها أندية الدوري الإنكليزي الممتاز من الخارج. جاءت من أندية الدوري السعودي للمحترفين.

دوري “روشن” رابعاً

واحتل دوري “روشن” للمحترفين المركز الرابع بين الأعلى إنفاقاً على الانتقالات، مقارنة بأي دوري في العالم.

وقال كالوم روس، المدير المساعد في “ديلويت”: “إن ظهور شريك أكثر نشاطاً في سوق الانتقالات العالمية. لديه القدرة على تسريع جهود الأندية لإنشاء نماذج أعمال مستدامة مالياً”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version