Site icon هاشتاغ

أهالي دير الزور يستجيرون من طقسها الحار: والثلج أسعاره “نار”

هاشتاغ – دير الزور – عثمان الخلف

فرض واقع التقنين الكهربائي بدير الزور وانقطاعات التيار فترة التغذية عدم استطاعة الثلاجات المنزليّة لدى أكثرية الأهالي توفير مياه الشرب الباردة في ظل حرارة الطقس اللاهبة التي بدأت فعلياً مع شهر تموز الجاري ولا تزال.

هذا الحال فرض ضغطاً على معامل الثلج المُنتشرة بالمُحافظة ما ولّدَ تجاوزات في السعر المُحدد رسمياً، ناهيك عن عدم كفاية القوالب المُنتجة أمام الطلب عليها.

ثلج ونار

التغذية الكهربائية وفق التقنين 2× 4 لا تكفي لمنح الثلاجات المنزليّة فرصة التبريد لمياه الشرب في ظل صيفنا الساخن يقول “محمد العلي” من سكان مدينة الميادين لـ “هاشتاغ ” : ” ساعتي التغذية المُفترصة تتخللها انقطاعات فتصبح ساعة ونصف ، هنا لا حل سوى أن تقصد معملاً للثلج لأخذ حاجتك التي تكفيك يوماً واحداً ، عند تلك المعامل تجد طوابير المواطنين مُصطفين ، 7 معامل تُنتج الثلج ( البوز ) في المدينة ، رغم ذلك فهي لا تُغطي الحاجة أمام الطلب الهائل على المادة ، مما سجل حالات بيع وصل فيها سعر القالب إلى 7 آلاف ليرة وأحياناً 10 آلاف .

من جهته لفت مأمون العويد إلى أن المياه المُستخدمة في التصنيع لدى بعضهم هي من مياه الآبار : “تجدها في طعمها الخفيف عكس مياه نهر الفرات ، وأوزان القوالب ليست كما يجب ، ربما السبب عدم كفاية ساعات الضخ من محطات مياه الشرب التي تعمل على الكهرباء، فيلجأ هؤلاء لمياه الآبار.

وأشار رئيس مجلس مدينة البوكمال غنام الخليفة إلى أن سعر قالب الثلج وصل 4 آلاف ليرة سورية ، مؤكداً أن الأمور ستعود لطبيعتها مع انحسار موجة الحر نتيجة قلة الطلب ، علماً أن مدينة البوكمال تفتقد عمل مثل هذه المعامل والتي تتواجد فقط في ريف البوكمال وعددها 4 ، 2 منها في بلدة الهري و 2 في مدينة السيّال.

ورداً على شكاوى الأسعار واستعمال مياه الآبار في صنع قوالب الثلج أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدير الزور بسام الهزاع في تصريح

لـ هاشتاغ أنه أمام مثل هكذا شكاوى وغيرها مما يتعلق بعملنا نتعامل مع شكاوى خطيّة بالإسم ومكان الشكوى ولم يردنا شيء بهذا الخصوص، السعر المُحدد من قبل المحافظة هو 3 آلاف ليرة لقالب الثلج الكبير ، فيما المتوسط 2000 ليرة.

وبين الهزاع أنه فيمايتعلق بالحديث عن استجرار مياه الآبار في تصنيع الثلج ، فقد قمنا بسحب عينات وتحليلها ، ونؤكد أنها من مياه نهر الفرات وهي مطابقة للمواصفات ، وأي شكوى نحن على استعداد لمعالجتها شرط تقديمها واقعاً لا تكهنات.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version