Site icon هاشتاغ

أوكرانيا تقيل نائب وزير بشبهة تلقي رشوة وتحقّق في فساد بالدفاع

أوكرانيا

أوكرانيا تقيل نائب وزير بشبهة تلقي رشوة

أقالت الحكومة الأوكرانية، فاسيل لوزينكيتش نائب وزير تنمية البلديات بشبهة تلقيه رشوة.

وأعلنت وزارة الدفاع فتح تحقيق حول اتهامات بإبرام عقود بأسعار مبالغ فيها لمنتجات غذائية مخصّصة للعسكريين.

وكان المكتب الوطني لمكافحة الفساد في أوكرانيا “NABU”، قد أعلن أنّه ” بناءً على بيان الوزارة، احتجز المكتب، السبت، فاسيل لوزينسكي ، نائب الوزير المسؤول عن البنية التحتية في أوكرانيا”، وفق ما ذكرت صحيفة “كييف إندبندنت”.

كما أورد المكتب، يوم السبت الماضي، أنّ فاسيل لوزينكيتش الذي شغل منصبه منذ أيار/مايو 2020، “تلقى 400 ألف دولار لتسهيل إبرام عقود شراء معدات ومولدات بأسعار مبالغ فيها”، بينما تواجه أوكرانيا نقصاً في الكهرباء بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ووفق “بوابة برافدا” الإخبارية الأوكرانية، فإنّ “NABU” كان يحقق في قضايا الفساد المحتملة التي تنطوي على لوزينكيتش منذ أيلول/سبتمبر الماضي.

“عقود تموين عالية”

وفي قضيةٍ أخرى تتعلق بشبهات فساد، نفت وزارة الدفاع الأوكرانية الاتهامات التي
أوردتها تقارير إعلامية محليّة والمتعلقة بإبرام عقود تموين بأسعار “أعلى مرتين إلى 3” من أسعار السوق للمنتجات الغذائية الأساسية.

وبحسب موقع “زاد ان.يو إيه” الإخباري، تناهز قيمة العقد الموقع لعام 2023 نحو 13
مليار هريفنيا، أي 350 مليون دولار بسعر الصرف الحالي.

كما ردّت وزارة الدفاع الأوكرانية بأنّها “تشتري المنتجات المعنيّة وفق الاجراءات المنصوص عليها في القانون”، معتبرةً أنّ التقارير الإعلامية “خاطئة”.

وأضافت الوزارة أن التقارير “نشرت بقصد التلاعب”، مشيرةً إلى “إعداد وثائق” بهدف فتح تحقيق في “نشر” هذه المعلومات “المضللة” التي “تضر بمصالح الدفاع أثناء فترة استثنائية”.

كذلك شددت وزارة الدفاع الأوكرانية على “مبدأ عدم التسامح مطلقاً مع الفساد”، مؤكدةً أنّ “عمليات رقابة تتم” بشأن العقود المبرمة.

لكنها أعلنت إجراء “تدقيق داخلي” و”اجتماع طارئ” برئاسة وزير الدفاع أوليكسيتش ريزنيكوف، من المقرر عقده، يوم غدٍ الاثنين، من أجل تسليط الضوء “على الإجراءات وملابسات شراء المواد الغذائية للعسكريين لعام 2023”.

كما تعهدت الوزارة الأوكرانية في بيانها أنّه “في حال الكشف عن انتهاكات في أنشطة مسؤولي وزارة الدفاع، فإنّهم سيحملون المسؤولية وفق القانون المعمول به”.

“فساد مستشري”

وفضحت صحيفة “تايمز” ، في وقتٍ سابق، أن الفساد في أوكرانيا يترك الجنود الأوكرانيين
دون معدات ووسائل حياتية، مشيرةً إلى فسادٍ مستشري يوصل الجنود إلى مرحلة اليأس.

في المقابل، يقول الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إنّه ” مع اندلاع الحرب، فر الفاسدون من أوكرانيا”. حد قوله.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version