Site icon هاشتاغ

“ناسا” تخطط لإرسال أول امرأة إلى سطح القمر

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عن بعض التفاصيل الجديدة عن موعد رحلتها المقبلة إلى القمر، والتي تستهدف النصف الثاني من العام 2024 للهبوط البشري المقبل لأول امرأة إلى سطح القمر.

ومن المتوقع أن تهبط أول إمرأة والرجل التالي في نفس المنطقة في عام 2024 كجزء من مهمة أرتميس. وهي أول هبوط مأهول على سطح القمر منذ عام 1972.

تخطط  “ناسا” لإرسال المركبة الجوالة التي تبلغ تكلفتها 433.5 مليون دولار، المسماة “فايبر VIPER”، لاستكشاف القطب الجنوبي للقمر، حيث ستبحث عن الجليد المائي والموارد الأخرى التي يمكن أن يحصدها البشر واستكشاف التضاريس لطاقم مستقبلي.

مهمة المركبة التي ستقّل أول امرأة إلى سطح القمر

ستكون VIPER أول مركبة متجولة مزودة بمصابيح أمامية على سطح القمر. مما يساعدها على استكشاف مناطق القمر التي كانت في ظلام دامس لمليارات السنين. وستقضي السيارة ذات حجم عربة الجولف ثلاثة أيام قمرية على السطح، أو حوالي 100 يوم أرضي. تتعامل مع تضاريس غير معروفة ودرجات حرارة متفاوتة بمقدار 500 فهرنهايت.

تعد العربة الجوالة جزءاً من مهمة أرتميس الأوسع نطاقاً والتي تهدف إلى جعل استكشاف القمر مستداماً. بدلاً من سلسلة من الرحلات لمرة واحدة مثل بعثات أبولو.

كما تستكشف العربة الجوالة التي بحجم عربة الجولف المناطق التي لم تشهد ضوء الشمس منذ مليارات السنين وهي من أبرد المناطق في النظام الشمسي.

وتعتبر الولايات المتحدة الأميركية أول دولةتوصل مركبة فضائية بنجاح إلى الكوكب الأحمر، ومنذ أسبوع أصبحت الصبن ثاني دولة. حيث أعلنت الصين، منذ أسبوع مضى، نجاح هبوط المسبار Tianwen-1. الذي يحمل أول جوالة صينية مرسلة إلى المريخ، على سطح الكوكب الأحمر.
يذكر أنه في العام 2019، عينت وكالة الفضاء الأمريكي “كاثي ليدرز” لتصبح أول امرأة تتولى منصب مديرة للرحلات المأهولة في الوكالة.
لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy
Exit mobile version