Site icon هاشتاغ

أول تعليق من المرشد الإيراني على الأزمة الأوكرانية

قال المرشد الإيراني علي الخامنئي إن “أوكرانيا أصبحت ضحية سياسة الولايات المتحدة الأمريكية القائمة على تأجيج التوتر”.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن “قائد الثورة الإسلامية شدد على أن الولايات المتحدة الأمريكية، نظام يعيش على الأزمات التي ينشرها، وهي نظام يقوم على المافيا الاقتصادية والتسلح وصناعة الأسلحة”.

وأضاف أن أوكرانيا “أصبحت اليوم ضحية للسياسة الأمريكية وما يجري فيها يرتبط بتلك السياسة”.

وفي كلمة لمناسبة ذكرى عيد المبعث النبوي الشريف، قال الخامنئي: “نرفض الحرب والدمار في أي منطقة في العالم، سياستنا الثابتة هي رفض القتل وهدم البنى التحتية”.

ودعا الخامنئي إلى “وقف الحرب في أوكرانيا” قائلاً إنه “من الممكن معالجة أي مشكلة وأي أزمة حال التعرف على جذورها” وأوضح أن “جذور الأزمة في أوكرانيا تعود إلى السياسات التي تنتهجها الولايات المتحدة الأمريكية والغرب”.

وتساءل الخامنئي: “لماذا تنهب الولايات المتحدة النفط من سورية وتنهب المال الوطني لأفغانستان وتدعم جرائم الصهاينة في غرب آسيا؟”

ووصف الولايات المتحدة بأنها “النموذج الواضح للجاهلية الحديثة” قائلا: “نحن في مواجهة هذه الجاهلية الحديثة والنموذج الواضح لهذه الجاهلية الحديثة هي الولايات المتحدة التي تروج للأخلاق الرذيلة، بينما يزداد التمييز العنصري فيها يوما بعد يوم”.

يذكر أن إيران دعت منذ بداية الأزمة في أوكرانيا طرفي النزاع هناك إلى “ضبط النفس” وإلى “اعتماد الحوار والدبلوماسية” والالتزام بالقانون الدولي وحقوق الإنسان في وقف النزاعات، وفي الوقت ذاته حذرت من المخاوف الأمنية بشأن “استفزازات الناتو” وتوسعه نحو الشرق، ورأت أن الأزمة الأوكرانية ناجمة عن التدخل الأمريكي.

Exit mobile version