Site icon هاشتاغ

أول مركز لإعطاء اللقاحات في مخيمات العالم: انطلاق حملة تطعيم لاجئي “الزعتري” ضد “كورونا” قبل انطلاقها في بلادهم!

بدأ اللاجئون السوريون في مخيم الزعتري في الأردن تلقي التطعيم ضد فيروس كورونا، ليكون أول مركز لإعطاء اللقاحات بمخيمات اللجوء في العالم.
وقال مسؤول العلاقات الخارجية في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين “UNHCR” محمد الطاهر لموقع CNN بالعربية إن “بدء تطعيم اللاجئين داخل الزعتري، جاء التزاماً بتعليمات وزارة الصحة الأردنية، باستهداف جميع المقيمين في المملكة باللقاحات، سبقها بنحو شهر حملة توعية للاجئين للتسجيل عبر المنّصة”.
وأوضح الطاهر أن توجهات الحكومة في البداية كانت بنقل اللاجئين لتلقي اللقاحات في المراكز الـ27 في المدن المختلفة، لكن الأعداد الكبيرة في مخيم الزعتري للاجئين ممن تنطبق عليهم الشروط، دفعت وزارة الصحة الاردنية إلى فتح مركز داخل المخيم.
مشيراً إلى أن عدد المسجلين لمن هم في المخيم وصل إلى ألفي لاجىء، تنطبق الشروط على 1200 لاجىء منهم ممن تتجاوزت أعمارهم الـ65 عاماً، ومن أصحاب الأمراض المزمنة، لافتاً إلى حصول 52 من اللاجئين في اليوم الاول للافتتاح على اللقاحات، إضافة إلى ما يقارب 44 في اليوم الثاني، بينما شكّل مجموع من حصلوا على الجرعتين معا حتى الآن 150 لاجئاً، كان بعضهم قد تلقى الجرعة الأولى خارج المخيم.
ويطبّق مخيم الزعتري حتى يوم أمس، بروتوكول الحجر الصحي لمصابي فيروس كورونا إضافة إلى بروتوكول العزل المنزلي، كما يحظر إقامة نشاطات وتجمعات للاجئين بما في ذلك حفلات الزفاف والنشاطات في المراكز المجتمعية والملاعب الرياضية.
كما أن التعليم عن بعد قد طبٌق قبل عودة التعليم داخل الصف منذ أيام، وفرضت المفوضية والسلطات المحلية قيوداً مشددة على حركة الدخول والخروج من المخيم بما في ذلك تصاريح العمل، لتطويق انتشار الجائحة.
ويستضيف الأردن حاليا نحو 663 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى المملكة منذ اندلاع النزاع في سوريا بنحو 1,3 مليون. وتقول المملكة إن كلفة استضافة هؤلاء اللاجئين تجاوزت العشرة مليار دولار.
واطلقت وزارة الصحة نهاية العام الماضي موقعا الكترونيا لتسجيل أسماء الراغبين بأخذ اللقاح شرط أن يكونوا من الكوادر الصحية أو يعانون من أمراض مزمنة أو ممن هم فوق 65 عاما. بدأ الاردن في 13 كانون الثاني/يناير الماضي مجانًا عملية تطعيم اللاجئين المسجلين على اراضيه بلقاح ضد كوفيد-19. وكان يتم تطعيم اللاجئين في مركز صحي في بلدة المفرق خارج المخيم.

Exit mobile version