Site icon هاشتاغ

“إسرائيل” تبدأ تجارب التنقيب في حقل كاريش

نقلت تقارير إعلامية إسرائيلية بأن شركة التنقيب عن الغاز “إينرجين” ستبدأ، اليوم الأحد، بتجربة خط أنابيب حقل كاريش المتنازع عليه بين “إسرائيل” ولبنان.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن القناة 12 قولها، إن الشركة العالمية ستبدأ اختباراتها قبل استخراج الغاز الطبيعي من الحقل. وسط تهديدات من حزب الله اللبناني.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية “كان” أن العمليات الكاملة لاستخراج الغاز الطبيعي من حقل كاريش ستكون في غضون أسابيع بمجرد اكتمال الاختبارات.

كان حقل غاز كاريش الواقع في مياه البحر الأبيض المتوسط محور صراع بين “إسرائيل” ولبنان بشأن أحقية التنقيب عن الغاز.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إن إسرائيل ستمضي قدماً في خطط استخراج الغاز، حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود. وحذر حزب الله من أن أي هجوم سيواجه رداً “حازماً”.

وكتبت صخيفة النهار اللبنانية:” مضت ثلاثة أيام منذ رفض إسرائيل التعديلات اللبنانية على الاتفاق الذي وضعه الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين. ولم يظهر واقعياً أي عامل إيجابي إلا إبراز الإرادة الأميركية في المضي في محاولة تعويم الاتفاق ومنع انهياره.

وكانت “إسرائيل” رفضت، الخميس، تعديلات اقترحها لبنان على مشروع اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين. من شأنه أن يسهل استثمار الموارد المحتملة من النفط والغاز في عرض البحر.

وتتضمن مسودة المقترح التي طرحها الوسيط الأميركي. آموس هوكستين، وقدمها إلى الجانبين الإسرائيلي واللبناني، مجموعة من الاقتراحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version