Site icon هاشتاغ

اتفاق بين 200 دولة على إنشاء صندوق لمعالجة أضرار المناخ عالمياً

المناخ

اتفاق بين 200 دولة على إنشاء صندوق لمعالجة أضرار المناخ عالمياً

اعتمدت الدول المجتمعة في قمة “كوب 28” في دولة الإمارات العربية المتحدة عمل قدمه البنك الدولي لإدارة ما يسمى “صندوق الخسائر والأضرار” بشكل مؤقت على الأقل. وسوف تساهم الإمارات العربية المتحدة، الدولة المضيفة للقمة إنها بمبلغ 100 مليون دولار، إلى جانب 100 مليون دولار أخرى من ألمانيا، فيما تعهّدت المملكة المتحدة بمبلغ 40 مليون جنيه إسترليني (50 مليون دولار)، واليابان بمبلغ 10 ملايين دولار.

كما تعهدت الحكومة الأمريكية بالعمل مع الكونغرس لتقديم 17.5 مليون دولار. وتضمن المساهمات المعلنة الحد الأدنى المطلوب لبدء عمليات البرنامج، وهو 200 مليون دولار.. مما يمهد الطريق لبدء صرف الأموال في أوائل العام المقبل

على ماذا اتفقت الدول؟

اتفقت نحو 200 دولة على تفاصيل إدارة صندوق مصمم لمساعدة الدول الضعيفة على مواجهة الأحوال الجوية الأكثر حدة الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، وتعهّدت الدول الغنية بتقديم مبلغ 260 مليون دولار على الأقل لبدء عمل البرنامج، ما يمثل انفراجة كبيرة مع انطلاق مفاوضات المناخ الدولية في دبي.

التوصل إلى صندوق الأضرار

لقد استغرق الأمر نحو عام للتوصل إلى تفاصيل الصندوق الذي قررت الدول تأسيسه خلال نهاية قمة “كوب 27” في مصر وتفاوض ممثلون من نحو عشرين دولة بشأن التفاصيل على مدى أشهر، بما في ذلك القرار المثير للجدل بإنشائه ليكون الصندوق بمثابة وسيط مالي يستضيفه البنك الدولي على أساس مؤقت مدته أربع سنوات.

مسائل عالقة

لا تزال هناك مسائل رئيسية معلقة بشأن صندوق الخسائر والأضرار ذاته. بما في ذلك مصدر التمويل وحجمه.. وترى الاقتصادات الناشئة أن البلدان التي بدأت بالتصنيع أولاً هي التي يجب أن تقدم مساهمات كبيرة. نظراً لأنها مسؤولة عن الكثير من انبعاثات الغازات الدفيئة المتراكمة في الغلاف الجوي.

تجديد موارد الصندوق كل 4 سنوات

يضع النص الذي تمت الموافقة عليه الدول في القيمة خطة لتجديد موارد الصندوق كل أربع سنوات. عبر مساهمات تأتي من “مجموعة واسعة من المصادر”، بما في ذلك المنح والقروض الميسرة.

لكنها لا تصل إلى حد المطالبة بالمساهمات، بل تكتفي فقط بحثّ البلدان على تقديم الدعم “على أساس طوعي”.. ودعوة الدول المتقدمة “لأخذ زمام المبادرة” لتوفير الأموال الأساسية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version