Site icon هاشتاغ

اتفاق على مداورة المقترحات: جولة جديدة لـ”الدستورية السورية” بجنيف آخر الشهر الحالي

هاشتاغ_ إيفين دوبا

أكّدت عضو وفد المجتمع المدني في اللجنة الدستورية السورية إلى جنيف، ميس كريدي، عن انطلاق اجتماعات الجولة الثامنة من جنيف في 30 من أيار/ مايو الحالي، وتلقّي الدعوات بخصوص حضور الاجتماعات للأطراف كافة.
ووفقاً لتصريحات كريدي لـ”هاشتاغ”، فإنّ جدول الأعمال للجولة الجديدة من اجتماعات الدستورية لن يختلف بشكل كبير عن جدول أعمال الجولة السابعة التي تمّت في مدينة جنيف السويسرية 21 آذار/ مارس الماضي حتى 26 من الشهر نفسه.
وكان أعضاء الوفود، ناقشوا خلال الأيام الأربعة من جلسات الجولة السابعة من محادثات جنيف، مشاريع نصوص دستورية حول أربعة مبادئ دستورية وهي: “أسس الحكم، وهوية الدولة، ورموز الدولة، وهيكل ووظائف السلطات العامة”.
وقالت كريدي، إنّه تمّ الاتفاق منذ اجتماعات آخر جولة على أن يكون جدول الأعمال موحّداً، كما تم الاتفاق على مداورة الاقتراحات بين الوفود، مضيفةً:” في الجولة السابقة كان المجتمع المدني لديه مقترحات، تمّ عرضها ومناقشتها، وأعتقد خلال الجولة الجديدة سيتمّ تقديم ثلاثة مقترحات لمبادئ دستورية جديدة من الوفد الحكومي أو وفد المعارضة”.
وآخر الشهر الماضي، دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، إلى التركيز على سوريا، لافتاً إلى أنّها لا تزال من أكبر الأزمات الإنسانية في العصر. وقال بيدرسون في جلسة بشأن سوريا لمجلس الأمن الدولي، إنّ “رسالتي اليوم بسيطة، التركيز على سوريا.. إنّ الجمود الحالي للأوضاع وغياب سوريا من عناوين الصحف لا ينبغي أن يضللنا عن أنّ الأزمة لا تستحق الاهتمام أو تستحق موارد أقل أو أنّ الحل السياسي ليس عاجلاً”.
وأضاف أنّ “سوريا صراع ساخن الآن وليس صراعاً متجمداً، وما يزال هذا الصراع يشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين من الدرجة الأولى، وما تزال سوريا من بين أكبر الأزمات الإنسانية في عصرنا”.
ولم تحرز اللجنة الدستورية أيّ تقدّم خلال سبع جولات بدأت عام 2019، بتشكيلة من 150 عضواً يتوزّعون بالتساوي على الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني.
Exit mobile version