الأحد, يونيو 2, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةاتفاق مبدئي لتوسيع المحادثات الرباعية للسلام حول السودان

اتفاق مبدئي لتوسيع المحادثات الرباعية للسلام حول السودان

أعلنت مصادر مطلعة، السبت، عن التوصل إلى اتفاق مبدئي لتوسعة الآلية الرباعية الخاصة برعاية المباحثات بين أطراف الصراع في السودان، والتي تتكون من الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات.

وستتوسع المحادثات لتضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ومصر وليبيا وروسيا وقطر والصين ومبعوث خاص من هيئة “إيقاد” وآخر من الاتحاد الإفريقي.

وجاء الاتفاق في ختام القمة 41 لدول “الهيئة الحكومية للتنمية” (الإيقاد) المنعقدة في جيبوتي، لمناقشة الصراع في السودان.. والتي شارك فيها دول المجموعة، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان لعمامرة، والمبعوث الأميركي للقرن الأفريقي مايك هامر.. ومبعوثة الاتحاد الأوروبي لمنطقة القرن الإفريقي أنيت ويبر، وممثلون عن دول الجوار والصين وروسيا والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الإفريقي.

كما تحدث عدد من الرؤساء أمام القمة، مؤكدين “أهمية التوصل إلى إنهاء الحرب وإحلال السلام في السودان.. واستدامة الأمن والاستقرار وتحقيق تطلعات الشعب السوداني في التحول الديمقراطي المنشود”.

وأعرب السكرتير التنفيذي لـ “الإيقاد” ورقني قبيهو عن سروره بمخرجات القمة الاستثنائية لرؤساء الدول الأعضاء في المنظمة.

ووجه الشكر والتقدير لـ”المناقشات البناءة والتوجيه” بشأن معالجة النزاع في السودان.

أقرأ المزيد: تأسيس الدولة السودانية الجديدة.. حميدتي يطرح رؤيته للخروج من الأزمة

وذكرت المنظمة أن القمة الـ41 التي عُقدت في جيبوتي حصلت على التزام من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بوقف الأعمال العدائية.. وهي خطوة حاسمة في تلبية تطلعات الشعب السوداني.

واندلع النزاع العنيف بين الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان. وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، في 15 نيسان/ أبريل الماضي.

جرى ذلك بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دولياً. وكان من المفترض أن تنتهي العملية بإجراء انتخابات خلال عامين.. لكن الطرفين اختلفا بشأن خطط دمج قوات الدعم السريع في الجيش.

وأودى النزاع بحياة آلاف السودانيين، وأدى إلى تشريد ونزوح ملايين الأشخاص داخلياً وخارجياً.

وقال مجلس السيادة السوداني في بيان السبت، إن رئيسه عبد الفتاح البرهان استعرض أمام القمة “الجهود المبذولة لتسوية الأزمة السودانية سلمياً.

كما جدد حرصه على السلام وحقن الدماء وإيقاف التدمير الممنهج الذي تتعرض له البلاد”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مقالات ذات صلة