Site icon هاشتاغ

اجتماع باريس غداً حول لبنان: لن يبحث في أسماء المرشحين ولكنه سيحدد مواصفات الرئيس

باريس

اجتماع باريس غداً حول لبنان لن يبحث في أسماء المرشحين

تتجه الأنظار إلى الاجتماع الذي ستستضيفه باريس غداً الاثنين، ويضم ممثّلين عن كلّ من فرنسا والولايات المتّحدة والسعودية وقطر ومصر، في محاولة لتشجيع السياسيين اللبنانيين على إيجاد مخرج لأزمة الفراغ الرئاسي.

ولا تبدو مصادر لبنانية مواكبة عن كثب للتحضيرات للاجتماع متفائلة بأنه سيشكل مخرجاً أو باب فرج للأزمة الرئاسية.

ويقول مصدر دبلوماسي عربي في بيروت لـ”الشرق الأوسط”، إن اللقاء في باريس لن يدخل في نقاش الأسماء المتداولة للمرشحين للرئاسة، وإن البيان الذي سيصدر عنه في ختام أعماله سيكون بمثابة خريطة طريق للنواب لانتخاب رئيس للجمهورية يُمهد الانتقال بلبنان إلى مرحلة جديدة غير تلك المرحلة التي كانت وراء انهياره.

الداخل يترقب النتائج

في هذا الوقت، فإن الداخل يترقب ما بعد يوم الاثنين، علماُ أن مصادر سياسية في المعارضة تشير إلى توجه جديد سيطرأ في المرحلة المقبلة حيال مسألة الترشيحات. لا سيما مع اقتناع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أن الوقت حان للبحث عن مرشح جديد يمكن تحقيق إجماع حوله.

وفي هذا الاطار فإن المصادر تشير إلى انفتاح “القوات اللبنانية”على التشاور وان كانت تبدي انزعاجاُ من أن خطوة جنبلاط لم تكن منسقة معها، وتعتبر أن من المهم العمل على احداث خرق إيجابي في الملف الرئاسي بعيداُ عن مرشح “الثنائي الشيعي”.

ومع ذلك، فإن المعطيات المتوافرة عن لقاء باريس، سيركز على المواصفات التي يجب أن يتمتع بها الرئيس لجهة أن ” لا يكون جزءاً من لعبة المحاور ويعمل على تصحيح الخلل الذي أصاب علاقات لبنان بالدول العربية والمجتمع الدولي تمهيداً لتعزيزها”.

وليس بعيداً، تقول مصادر مطلعة، إن القلق الغربي من استفحال الأزمة النقدية والاقتصادية في لبنان والوصول إلى الانهيار المالي الكبير سيكون دافعاً لهذه الدول للمزيد من الضغط على المعنيين لإنجاز الاستحقاق الرئاسي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version