Site icon هاشتاغ

ارتفاع الطلب على مُعدنيّ العملات الرقمية في روسيا وسط انخفاض أسعار الأجهزة

هاشتاغ | ترجمة: حسام محمد

شهد السوق الروسي لمعدات التعدين المخصصة للعملات الرقمية ارتفاعاً في الطلب على مدار الشهرين الماضيين، مع جذب المشترين من خلال الأسعار المنخفضة.

ويتوقّع الخبراء الروس أيضاً زيادة المعروض من أجهزة تعدين العملات المستعملة، حيث تغادر الشركات الأجنبية الكبيرة هذه الصناعة.

طلب على المعدّنين

وأفادت صحيفة “كوميرسانت” الروسية أن الطلب على أجهزة الحوسبة القوية المصممة لتعدين عملة البيتكوين قد ارتفع في روسيا خلال الربع الأخير من العام، مدفوعاً بأسعارها المنخفضة وسط تراجع أسواق العملات الرقمية.

كما لعبت أسعار الكهرباء الرخيصة في البلاد والتوقعات بشأن زيادة المعروض من الأجهزة المستعملة دوراً أيضاً.

وتجاوزت مبيعات Chilkoot، وهي شركة متخصصة ببيع أجهزة التعدين، في أول شهرين من الربع الرابع، مبيعات الربع الثالث بأكمله.

وكان الإجمالي للأشهر التسعة السابقة من عام 2022 أعلى بنسبة 65 بالمئة من حجم العام الماضي.

ونقلت الصحيفة أيضاً عن Bitriver، أحد أكبر شركات التعدين في روسيا، أنه في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام ، ارتفع الطلب على المعدنين بمقدار 1.5 مرة.

وقال أرتيم إريمين، مدير التطوير في Chilkoot: “إنا نعمل مع كيانات قانونية وارتفع معدل شرائهم للمعدات بنسبة 30 بالمئة مقارنة ببداية العام”.

وأضاف أن أسعار وحدات معالجة الرسوم (GPU) بدأت في الانخفاض في النصف الثاني من أيلول/سبتمبر وما زالت تنخفض. مشيراً إلى تحول الإيثيريوم من إثبات العمل إلى إثبات الحصة كسبب رئيسي.

وأكد رومان كوفمان، المؤسس المشارك لشركة Berezka DAO و Weezi أن أجهزة التعدين ASICs تكتسب الآن “شعبية كبيرة” في الاتحاد الروسي.

انخفاض أسعار المعدات

قال فلاديسلاف أنتونوف، المحلل المالي في شركة Bitriver ، إن شركات التعدين الصناعي في روسيا يمكنها الاستفادة من ظروف السوق الحالية.

وأشار أيضاً إلى أن الزيادة في الطلب ترجع إلى انخفاض أسعار الجملة.

وكشف “أنتونوف” أن تكلفة معدات التعدين انخفضت بنسبة 20 بالمئة تقريباً بين آب/أغسطس وتشرين الثاني/أكتوبر.

وعلى الرغم من الأسعار المنخفضة في سوق العملات الرقمية، حيث تحوم عملة البيتكوين (BTC) في حدود 16 ألف – 17 ألف دولار، لا تزال شركات التعدين الروسية تتمتع ببعض هامش الأمان، وفق ما أشار إليه ميخائيل بريجنيف، المؤسس المشارك لشركة 51ASIC.

وعند استخدام أحدث طرازات آلات تعدين العملات بسعر 0.07 دولار فقط لكل 1 كيلو وات ساعة. فإن تكلفة إنتاج 1 بيتكوين تبلغ حوالي 11ألف دولار..

كما أوضح “بريجنيف”، فشلت العديد من شركات التعدين، في الخارج والممولة من رأس المال المقترض أو العملاء في تحسين أنشطتها.. وقد تتوقف عن العمل وسط السوق الهابطة الحالية.

ويعتقد أن تبيع آلات التعدين الخاصة بها بكميات كبيرة لأولئك، الذين يرغبون في دخول هذه الصناعة.

وتأتي تعليقات الخبراء الذين قابلتهم “كوميرسانت” بعد أن كشفت تقارير سابقة عن نمو كبير في الإيرادات واستهلاك الكهرباء في قطاع التعدين الروسي على مدى عدة سنوات.

ومع ذلك، فإن شتاء العملات الرقمية هذا العام والعقوبات المفروضة على روسيا أضرت بالمعدّنين.. وقد انسحب بعض المستثمرين الأجانب بالفعل من البلاد.

المصدر: بيتكوين.كوم

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version