Site icon هاشتاغ

استثمارات سعودية جديدة في الاقتصاد المغربي فما هي؟

إمكانيات استثمارية مغربية تسعى السعودية لاستغلالها

استثمارات سعودية جديدة في الاقتصاد المغربي فما هي؟

يتوفر لدى الاقتصاد المغربي إمكانيات استثمارية متاحة للقطاع الخاص السعودي بقيمة 2 إلى 3 مليارات دولار تتوزّع على قطاعات عدّة لاسيما الطاقة والمياه وصناعة السيارات وقد بلغت الاستثمارات السعودية في المغرب يبلغ 22 مليار ريال (حوالي 6 مليارات دولار) وذلك خلال عام 2022.

ويتمتع المغرب بمنظومة متطورة لصناعة السيارات تقودها شركتا “رينو” و”ستيلانتيس”، بقدرة إجمالية تناهز 700 ألف سيارة سنوياً، حيث تنتج المركبات ذات المحركين الحراري والكهربائي معاً، وتجاوزت صادرات القطاع بنهاية تشرين الثاني/نوفمبر عام 2023 نحو 13 مليار دولار ويتوقع أن تبلغ القدرة مليون وحدة عام 2024.

ونتيجة لذلك التطور تبدي المملكة العربية السعودية اهتماماً بقطاعات عدة في المملكة المغربية على رأسها السيارات والسياحة والنقل البحري بهدف تعزيز الاستثمارات المشتركة ورفع حجم التجارة البينية، وزيادة الصادرات إلى أسواق غرب أفريقيا.

يأتي هذا الاهتمام في وقتٍ تسعى فيه السعودية إلى بناء منظومة متكاملة لصناعة السيارات، والتي تمثلت مرحلتها الأولى في إنشاء 3 مصانع لعلامات “سير” و”لوسيد” الكهربائيتين و”هيونداي” الكورية الجنوبية.

شركات وتجارة خارجية

تعمل 250 شركة سعودية في المغرب مقابل 30 شركة مغربية فقط مسجلة في السعودية كما بلغ حجم التجارة بين الرباط والرياض عام 2022 حوالي 48.5 مليار درهم (4.8 مليار دولار). منها 33.8 مليار درهم لاستيراد النفط ومشتقاته من السعودية.

ويُصدّر المغرب إلى السعودية سيارات سياحية وحوامض وسكراً وخضاراً ومستحضرات تجميل، فيما يستورد المنتجات البترولية، إضافة إلى البلاستيك والأمونيا والكبريت الخام والتمور والورق والأدوية.

 

اقرأ أيضاً.. السعودية تطور قطاعي التعدين وصناعة بطاريات السيارات الكهربائية

دعم الصادرات السعودية

سوف تستفيد الصادرات السعودية إلى المغرب من دعم بنك الصادرات السعودي لتعزيز حضورها في السوق المغربية، وهو ما سيسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بحلول نهاية العام الجاري ولاسيما مع اهتمام عدد من الشركات لإطلاق خطوط بحرية تجارية أسبوعية من ميناء جدة نحو ميناء طنجة المتوسط.

اهتمام بالسياحة

أبدى القطاع الخاص السعودي أيضاً اهتماماً كبيراً بتجربة المغرب في السياحة، حيث يوجد هناك رغبة كبيرة في الاستفادة مما تحقق لتطوير السياحة الريفية والنزل السياحية في السعودية.

وسجلت السياحة في المملكة العربية السعودية عام 2022 نحو 93 مليون زيارة، موزّعة بواقع 77 مليون زيارة من الداخل، و16 مليون زيارة من الخارج. فيما تستهدف الوصول إلى أكثر من 150 مليون زائر دولي ومحلّي بنهاية العقد، وفق رؤية 2030.

 

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version